السبت، 05 أكتوبر 2024

12:25 م

قائمة أعداء ضغط الدم المرتفع.. أهرب من الملح أروح على فين؟

قياس ضغط الدم

قياس ضغط الدم

ياسمين محمد النجار

A A

يعاني عدد كبير من الناس من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، فيكون الضغط مرتفعًا في الأوعية الدموية، ويعد من أحد الأسباب الرئيسية للموت المبكر في العالم.

وتتزايد الإصابة بضغط الدم المرتفع  في عدة حالات منها التقدم في العمر، والاستعداد الوراثي، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، بحسب موقع "healthline" الطبي.

وينصح التقرير بتجنب تناول بعض الأطعمة التي تزيد من المخاطر الصحية للمرضى المصابين به.

الملح

يحتوي الملح على الصوديوم، أحد العناصر المهمة في الدم لضبط اتزان الجسم والانتباه، شرط ألا يزيد عن معدلاته الطبيعية.

الاستخدام المفرط للأملاح يتسبب في احتباس الماء بالجسم، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

الملح 

البيتزا المجمدة

تعتبر البيتزا المجمدة الجاهزة على التسخين حلًا سريعًا للبعض للحصول على وجبة لذيذة، ولكن في حقيقة الأمر حتى تحافظ البيتزا المجمدة على هيئتها المعتادة فيتم استخدام كميات كبيرة من المواد الحافظة والملح، واللذين بدورهما يؤديان إلى ارتفاع نسبة ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب المختلفة.

بيتزا مجمدة سريعة التحضير

صلصة الطماطم

 تحتوي صلصلة الطماطم الجاهزة على كمية وفيرة من ملح الصوديوم، حيث يعمل الملح كمادة حافظة في تلك الصلصات، مما يسبب اضطرابًا في وظائف الكلى وارتفاعًا في ضغط الدم.

صلصلة جاهزة

المخللات

تعتمد المخللات في صنعها على استهلاك كمية وفيرة من الملح في عملية التخليل، فهي في النهاية عبارة عن خضراوات مملحة مغمسة في الخل والزيت، مما قد يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية.

مخلل

المخبوزات

تحتوي المخبوزات عادة على الملح أو السكر اللذان قد يفاقما من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

مخبوزات

القهوة

القهوة هو المشروب المفضل لدى الكثيرين، احتواء القهوة على الكافيين قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ، اذا ما تم تناولها بشكل متكرر أثناء اليوم.

قهوة

الحلويات

السكر الموجود في الحلويات المصنعة يزيد من مستويات السكر في الدم مما يؤدي بدوره لارتفاع ضغط الدم، وخطر الإصابة بالسمنة وتصلب الشرايين.

حلويات

اللحوم الحمراء

ينصح العديد من الأطباء تجنب تناول اللحوم البيضاء لمرضى ارتفاع ضغط الدم وذلك يرجع لاحتوائها على نسبة صوديوم تزيد عن النسبة الموجودة في كلًا من اللحوم الحمراء والأسماك.

لحوم حمراء

أخبار متعلقة

search