الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:16 ص

تاريخ من العلاقة الحرام.. توفيق عكاشة عن حواره مع قناة إسرائيلية: "جاتلي جلطة"

الإعلامي والنائب البرلماني السابق، توفيق عكاشة

الإعلامي والنائب البرلماني السابق، توفيق عكاشة

A A

رفض الإعلامي والنائب البرلماني السابق، توفيق عكاشة، التعليق على حواره مع قناة إسرائيلية، وقال لـ"تليجراف مصر "، "أنا تعبان وجاتلي جلطة ومعنديش كلام أقوله.. وحاليا في اجتماع ومش فاضي".

وأثارت تصريحات عكاشة، زوبعة من الانتقادات عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وزعم خلال حواره الذي أجراه مع قناة "كان 11 الإسرائيلية"، بأن "حركة حماس تاجرت بالقضية الفلسطينية وحولت مصر إلى أرض عازلة، مشيرًا إلى أن حماس منظمة تاجرت بالقضية الفلسطينية، ولطخت أيديها بدماء مصر.. لن أنساها".

وكشف عكاشة أيضًا عن علاقته بالسفيرة الحالية في القاهرة، وقال "إنها صديقة عزيزة، وأنه ليس نادمًا على دعوته للسفير الإسرائيلي في مصر في ذلك الوقت إلى منزله، وأنا حزين جدًا على كل من قُتل في الجانب الإسرائيلي وفي جانب غزة.. لكنني لست حزينًا على أبناء حماس الذين قُتلوا بسبب حماس".

ضرب توفيق بالحذاء 

وفي واقعة شهيرة ضرب النائب كمال أحمد، الإعلامي، توفيق عكاشة، بحذائه على ظهره ورأسه، بعد دخوله قاعة مجلس النواب، ولم يرد عكاشة على ذلك، ليبدأ نائب آخر مشادة كلامية مع عكاشة، والتف حولهم عدد كبير من النواب في محاولة للتهدئة، قبل أن يرفع رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، الجلسة.

وضرب النائب، عكاشة بحذائه بسبب استضافة الأخير وقتها السفير الإسرائيلي بالقاهرة حاييم كورين، في منزله، وطالب عدد من النواب تحويل عكاشة إلى لجنة التحقيق وإسقاط عضويته.

إسقاط عضوية عكاشة

وفي الجلسة العامة للبرلمان، في 2 مارس 2016، تم تفنيد تقرير اللجنة الخاصة التي شكلها رئيس المجلس وقتها للنظر في إسقاط عضوية عكاشة، بناءً على دعوته للسفير الإسرائيلي بدون إذن المجلس. 
وصدر بيان من المجلس يؤكد أن اللقاء تناول قضايا تهم الأمن القومي المصري، مثل أزمة سد النهضة، وانتقد أيضًا تصرفات عكاشة التي تجاوزت الفصل بين السلطات.
وبعد التصويت، تم إسقاط عضوية عكاشة بأغلبية ساحقة، حيث صوت 465 عضوًا من أصل 490 صوتًا لصالح إسقاط عضويته، في حين رفض 16 نائبًا إسقاط عضويته وامتنع 9 نواب عن التصويت.

search