السبت، 05 أكتوبر 2024

11:36 ص

داعمون لـ الأونروا.. كلمة حق من ضباط إسرائيل يُراد بها مصالح

مساعدات الأونروا

مساعدات الأونروا

ميار مختار

A A

تحدّث العالم مرارًا وتكرارًا حول ضرورة عدم وقف تمويل منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابع للأمم المتحدة "الأونروا"، إلا أن الولايات المتحدة الأميركية وحلفاءها والدول الغربية لم يأبهوا لتلك الصرخات، وأعلنوا وقفهم لدعم وتمويل المؤسسة، على خلفية اتهام بعض موظفيها بالاشتراك مع حركة "حماس" في عملية طوفان الأقصى 7 أكتوبر الماضي.

وقف تشويه الأونروا

عدد من كبار الضباط في قوات الاحتلال الإسرائيلي، قدموا توصية لرئيس هيئة الأركان، هرتسي هاليفي، بضرورة وقف حملة تشويه منظمة "الأونروا"، في الوقت الراهن على الأقل، وفقا لقناة 12 الإسرائيلية.

ونصح الضباط الإسرائيلون بعدم توسيع نطاق تشويه الوكالة في هذه الأوقات، خصوصا قبل المناقشة المزمعة بالكونجرس الأمريكي، وكذلك المستوى السياسي بإسرائيل، لتقرير آليات التعامل مع الأونروا وإيجاد بدائل لها.

تمويل الأونروا

وبزعم أن التسريبات التي طالت الوكالة الأممية في اشتراكها بعمل إرهابي، فلم تكن تلك تسريبات منظمة، بحسب ما أكد الضباط موقفهم، معلنين عن خشيتهم من أن تأتي عملية تشويه الأونروا قبل إيجاد بديل لها بنتائج سلبية جدا في قطاع غزة.

قطر تدعم المنظمة

التقى وزير الخارجية ورئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، وأكد أن “قطر ستظل تدعم الأونروا، ولن تتخلى عن تمويلها خصوصًا مع تضاعف مسؤوليتها تجاه القطاع في ظل الوضع الإنساني الكارثي بالقطاع”.

مساعدات الأونروا

وكان وزير الخارجية القطري، قد ناقش في وقت سابق تطورات الأوضاع في قطاع غزة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، خلال زيارته إلى نيويورك، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا".
وقبل وقت قليل من هذا التصريح، قصفت زوارق إسرائيلية شاحنة مساعدات تابعة للأونروا قبل أن تدخل إلى قطاع غزة.

النرويج 

وقال وزير خارجية النرويج، إنه يحث الدول المانحة على التفكير في العواقب الأوسع لوقف خدمات الأونروا، مضيفًا أنه لا يمكنه التخلي عن الشعب الفلسطيني، ووقف التمويل الآن يعد وقتًا خاطئًا.
 

أستراليا

"يموتون أمام أعين العالم"، بتلك الجملة حذرت أستراليا من وقف تمويل الوكالة، قائلة إنها تدرس الاتهامات التي وجهتها إسرائيل.

ونقلت رويترز عن رئيس وزراء أستراليا، قوله “لا نريد أن يموت الناس جوعًا في غزة والأونروا الوحيدة التي يمكنها تقديم الدعم هناك”.

مجاعة قريبة

من جانبه، قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أمس، إن تعليق التمويل للوكالة في ظل مجاعة وشيكة في غزة، يصل إلى حد "التآمر والاشتراك" في جريمة الإبادة الجماعية.

النازحون في انتظار وجبة ساخنة

في دعوات متكررة حذر المرصد من التبعات الخطيرة لتعليق تمويل الأونروا، معتبرًا تلك المواقف دعمًا للموقف الإسرائيلي الهادف إلى تصفية القضية عبر مواصلته قتل الفلسطينيين، أما بالسلاح أو الموت جوعًا.

ويذكر أن الأونروا تقدّم خدماتها لنحو 5.9 ملايين شخص، ويعيش نحو ثلثي هذا العدد في 58 مخيما معترفا به للاجئين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

بوريل

بدوره، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الأحد، إن وقف التمويل سيعرّض حياة مئات الآلاف للخطر.

ونوه إلى عدم وجوب عقاب الأخطاء الفردية بعقاب جماعي لشعب بأكمله، لافتًا إلى أن المفوضية الأوروبية لم تقرر وقف التمويل، إلى جانب ألمانيا وفرنسا، أكبر اقتصادين في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن التمويل الذي قررت الدول المانحة الأخرى وقفه يتجاوز 440 مليون دولار، أي ما يقرب من نصف الدخل المتوقع للوكالة هذا العام. 

search