السبت، 05 أكتوبر 2024

10:47 ص

بعد تسلم رد حماس... رشوان: مصر ستواصل جهودها لإنهاء القتال

رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان

رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان

عبداللطيف صبح

A A

قال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان، “مصر تسلمت ردًا من حركة حماس، بشأن الرد على المقترحات التي تم طرحها في اجتماع باريس، ورؤساء أجهزة مخابرات (مصر– والولايات المتحدة – إسرائيل) ورئيس الوزراء القطري”.

مقترح مركب

وأضاف رشوان خلال مداخلة هاتفية له مع فضائية “القاهرة الإخبارية”، أن المقترح المطروح يفضي في النهاية إلى وقف إطلاق النار ليس على مرحلة واحدة، ولكن على 3 مراحل؛ تنتهي في النهاية إلى وقف لإطلاق النار في الأراضي المحتلة، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، والمحتجزين لدى حركات المقاومة الفلسطينية.

وتابع “المقترح الذي تلقت مصر ردًا عليه من حركة حماس مركب لوقف إطلاق النار وليس هدنة”، مؤكدا أن “الرد من حماس إيجابي”.

مدة أكبر لوقف إطلاق النار

وأكد رشوان أن المقترح الحالي يختلف عن الاتفاقات السابقة؛ حيث سيتضمن مدة أكبر لوقف إطلاق النار، وتبادل أكبر عدد من الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين.

وقال “مصر ستناقش كل تفصيلات الإطار المقترح مع الأطراف المعنية، بما في هذا تكثيف عقد الاجتماعات معها، للتوصل في أقرب وقت للاتفاق بينها حول صيغته النهائية”.

 وذكر رشوان أن “مصر طرحت منذ فترة قريبة مقترحًا لمحاولة تقريب وجهات النظر بين كل الأطراف المعنية، سعيًا وراء حقن الدماء الفلسطينية، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإعادة السلام والاستقرار للمنطقة، يتم بموجبه تبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين على مراحل، وتكثيف الدعم الإنساني للأشقاء في القطاع”.

وشدد رشوان على أن مصر ستواصل جهودها الكثيفة على مدار الساعة، من أجل إنهاء القتال في غزة، والحفاظ على حياة الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، والتي سيكون الاتفاق حول الإطار المقترح مقدمة ضرورية إليها، وهو ما ستعلن مصر تباعا كل جديد في التفاوض حوله مع الأطراف المعنية.

search