الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:29 ص

الرجل الغامض.. نزاعات قضائية حول مخترع "بيتكوين"

عملة BITCOIN

عملة BITCOIN

جاسر الضبع

A A

العملة المشفرة الأكثر أمانًا في العالم، هي بيتكوين "BITCOIN"، ومنذ أن اُخترعت في 2008 والتكهنات تحوم حول مخترعها. وفى السنوات الأخيرة، ادعى أشخاص أن المخترع هو "ساتوشي ناكاموتو"، وهو اسم مستعار استخدمه مخترع البيتكوين حينما أعلن عن عملته المشفرة.

Is Craig Wright actually Bitcoin inventor Satoshi Nakamoto? This court is  deciding. | Mashable

ومن أبرز من زعموا اختراع البيتكوين، المبرمج الاسترالي "كريج رايت" الذي قال في 2016 إنه اخترع العملة المشفرة، مُقدمًا مستندات تدعم ادعائه، واتهمته "كوبا" وهي مجموعة من شركات التكنولوجيا المعنية بالعملات المشفرة، بتقديم مستندات مزورة.

دعوى قضائية

 وفي جلسة استماع، كانت جزءًا من دعوى قضائية رفعتها مجموعة "كوبا" في المحكمة العليا بلندن أمس الثلاثاء، نفى "رايت" تزوير المستندات، وشكك في مؤهلات الخبير الذي استدعته المحكمة للنظر في صحة الوثائق، وتسعى مجموعة "كوبا" منذ فترة ليست بالقريبة لعدم تأكيد أن "رايت" هو ناكاموتو الحقيقي.

أنماط سوق البيتكوين الصاعدة تظهر في الأفق! - بيتكوين العرب

سأل محامي المجموعة جونثان هوج،  “رايت”، أسئلة عدة، منها "هل سبق لك أن زورت  وثيقة لاستخدامها في دعم ادعائك ؟"

وأجاب “رايت”: لا، وتابع "هوج" أسئلته قائلًا "هل قدمت للمحكمة أية مستندات مزورة؟"، فأجاب رايت مجددًا “لا لم أفعل”.

وأوضح “رايت”، أن كل المستندات التي قدمها كانت قبل صدور "الورقة البيضاء"، وهي وثيقة أصدرها المؤسس المجهول “ساتوشي ناكاموتو” للترويج لعملته الجديدة.

وأضاف "رايت": لو أني قمت بتزوير المستندات التي قدمتها لكان الأمر سهلًا، لكنت  ذهبت إلى "adobe"  وأنشأت مستندًا مزورًا !

الكذبة الوقحة

وقدم "هوج" مستندات للمحكمة، قائلًا إنها “أدلة تكشف الكذبة الوقحة”، ووصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، قاعة المحكمة بأنها كانت مرتفعة الحرارة ووصفتها بالـ"خانقة"، لدرجة أن محامي “رايت” انتقد ظروف المحاكمة واصفًا إياها بالظروف "القمعية للغاية".

وطالب قضاة هيئة المحكمة، بنقل الجلسة لقاعة أخرى، ومن المقرر أن يصدر القاضي حكمه الشهر المقبل، فيما إذا كان "رايت" مخترع البيتكوين الحقيقي أم لا.

تمثال لمخترع البيتكوين المجهول "ساتوشي ناكاموتو"

وتعتبر بيتكوين الآن من أغلى العملات في العالم فالعملة الواحدة يتجاوز سعرها أكثر من مليون وثلاثمائة وثلاثة وثلاثين ألف جنيه مصري، طبقًا لآخر تحديث ببورصات الولايات المتحدة الأمريكية.

search