السبت، 03 أغسطس 2024

09:02 ص

اخمدوا النار أولاً.. "حماس" تُملي خطتها: 3 مراحل مشروطة

غزة

غزة

محمد خيري

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

تتواصل الجهود لوقف آلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وسط معاناة إنسانية غير مسبوقة. 

بين أخذ ورد وشدّ وجذب، بين حكومة الاحتلال الإسرائيلي وممثلي المقاومة الفلسطينية التي يتصدر المشهد فيها، حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أعلنت دول الوساطة (مصر وقطر وأمريكا) عن وثيقة باريس، تتضمن خطة لوقف الحرب على قطاع غزة، فيما درست حماس الوثيقة، وأعلنت عن مقترحات جديدة.
مقترحات حماس، طبقًا لما أعلنته وسائل إعلام عربية وإسرائيلية، تطلب مبدئيًا الإفراج عن 1500 أسير فلسطيني من سجون جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعضهم قيادات بارزة في الفصائل الفلسطينية، طبقًا لما أكدته وسائل إعلام إسرائيلية نقلًا عن مسؤولين، فضلًا عن طلب حماس إجراء مباحثات غير مباشرة مع الجانب الإسرائيلي.
 

إسماعيل هنية 


كما طلبت حماس وقفا كاملا للأعمال العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وانسحاب قوات جيش الاحتلال من المناطق السكنية، على أن يتم إعادة بناء مخيمات اللجوء والمستشفيات والمراكز الطبية مرة أخرى.

وجاءت مقترحات حركة المقاومة الإسلامية حماس على 3 مراحل، حيث تقوم المرحلة الأولى على مدة أقصاها 45 يومًا يتم خلالها تبادل الأسرى بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث ستتم مبادرة الأسرى الفلسطينيين بالأسرى الإسرائيليين من غير العسكريين، على أن تتسلم المساعدات الطبية والإغاثية بشكل مكثف.

وتشمل المرحلة الثانية، إطلاق عدد معين من المحتجزين الإسرائيليين لديها، مقابل عدد معين من الأسرى الإسرائيليين، وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

نيتنياهو 



وتتضمن المرحلة الثالثة، والتي تبلغ مدتها 45 يومًا تبادل الرفات والجثث بين قوات جيش الاحتلال وعناصر المقاومة الفلسطينية.

لكن وسائل إعلام إسرائيلية أكدت نقلًا عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين، أن حكومة الحرب في إسرائيل اجتمعت بمجرد ما تسلمت مقترحات حركة حماس، فيما نقلت عن مسؤولين قولهم إن حكومة نيتنياهو لن يمكنها قبول طلب حركة حماس بوقف العمليات العسكرية على غزة.
 

search