السبت، 06 يوليو 2024

07:53 م

أمريكا تستهدف "معارضيها" في 4 دول عربية.. ماذا يحدث في "المنطقة الملتهبة"؟

الجيش الأمريكي

الجيش الأمريكي

ميار مختار

A A
سفاح التجمع

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتاكوم"، أمس الأربعاء، مقتل القيادي بـ"كتائب حزب الله" العراقية، واتهمته بأنه المسؤول عن التخطيط للهجمات على القوات الأمريكية في المنطقة.

القيادة المركزية الأمريكية

قالت "سنتاكوم" في بيان لها، إنه في 7 فبراير، شنت قوات القيادة المركزية الأمريكية ضربة من جانب واحد في العراق ردًا على الهجمات على أفراد الخدمة الأمريكية، مما أسفر عن مقتل قائد كتائب حزب الله المسؤول عن التخطيط المباشر والمشاركة في الهجمات على القوات الأميركية في المنطقة.

ونوه البيان إلى أنه لا توجد مؤشرات على وقوع أضرار جانبية أو خسائر في المدنيين في هذا الوقت.

4 أهداف لجيش الاحتلال

وكان حزب الله اللبناني، أعلن في 4 بيانات منفصلة، عن استهداف مواقع للجيش الإسرائيلي وتجمعاتٍ لجنوده عند الحدود اللبنانية الجنوبية، مشيرًا إلى أن عناصره "قصفوا قاعدة خربة ماعر بصاروخ فلق 1 وأصابوها إصابة مباشرة، وتجمعًا لجنود العدو في محيط موقع المرج، واستهدفوا مقر موقع زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، و‏تجمعاً لجنود العدو الإسرائيلي، وقصفوا ‏التجهيزات الفنية في موقع راميا بالأسلحة المناسبة وأصابوها إصابةً مباشرة.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر، في أكتوبر الماضي، تشهد الحدود الجنوبية للبنان تبادلًا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، ولكن بشكل متقطع.

مقتل قيادي بالحشد

في وقت سابق من يوم أمس، ذكرت وسائل إعلام محلية عراقية، أنه تم قتل القيادي بهيئة الحشد الشعبي العراقي أبو باقر الساعدي، إثر استهداف طائرة مسيرة أمريكية سيارته في العاصمة العراقية بغداد.

وأفادت قناة "النجباء" القريبة من الحشد الشعبي العراقي بـ"استشهاد القائد في الحشد الشعبي الحاج أبو باقر الساعدي واثنين من مرافقيه معه، إثر الاعتداء الأمريكي الجبان"، مضيفة إلى أصوات طيران الأمريكي المُسير فوق سماء العاصمة بغداد يُسمع بشكل واضح.

مقتل أشخاص ببغداد

قُتل 3 أشخاص وأصيب اثنان آخران، إثر انفجار سيارة قصفتها طائرة مسيرة شرقي العاصمة العراقية بغداد، وقال الإعلام المحلي إن المعلومات الأولية تفيد بوقوع قصف جوي، يعتقد أنه تم بطائرة مسيرة مجهولة، استهدف سيارة مدنية في منطقة المشتل شرقي بغداد، وأسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 2 آخرين.

الغارات على اليمن

وأعلنت السلطة المحلية اليمنية، اليوم الأربعاء، أن مقاتلات أمريكية وبريطانية شنوا غارتين على منطقة رأس عيسى في مديرية الصليف بمحافظة الحديدة غربي اليمن.

هجوم على حمص

قُتل 9 مدنيين وأصيب 13 آخرون جراء الهجوم الإسرائيلي الليلة الماضية على مدينة حمص السورية وريفها، وتم انتشال جزءً من القتلى والمصابين من تحت أنقاض المبنى السكني، الذي انهار جراء الهجوم على شارع الحمراء وسط حمص.

وفي ساعة مبكرة، أعلنت وزارة الدفاع السورية، صباح اليوم الأربعاء، أن إسرائيل شنت هجوما جوياً من اتجاه شمال طرابلس مستهدفاً عدداً من النقاط في مدينة حمص وريفها، وقد تصدت وسائط الدفاع الجوي السورية لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها، وأسفر العدوان عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين ووقوع بعض الخسائر المادية في الممتلكات العامة والخاصة.

ضرب سوريا ولبنان

منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع المحاصر، نفذ الجيش الإسرائيلي عدة ضربات في سوريا ولبنان، استهدفت قيادات في "حماس" و"حزب الله" اللبناني والحرس الثوري الإيراني، حيث تصاعدت حدة التوترات في عقب التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، واتهام إسرائيل "لطهران بدفع "وكلائها" في الشرق الأوسط، وخاصة "حزب الله" في لبنان، و"أنصار الله" باليمن، لاستهداف المصالح الإسرائيلية".

search