السبت، 05 أكتوبر 2024

12:07 م

بلينكن: على إسرائيل اتخاذ خطوات لرفع المعاناة عن سكان غزة

وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"

وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"

أحمد سعد قاسم

A A

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن قلقه البالغ إزاء الوضع الإنساني في قطاع غزة، ودعا إلى إطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين لدى حماس.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي من القدس المحتلة اليوم الأربعاء، إنه أبلغ قادة سلطة الاحتلال الإسرائيلية أن عدد القتلى والجرحى اليومي في غزة مرتفع جدا، وعلى إسرائيل اتخاذ خطوات لرفع المعاناة عن سكان غزة بما في ذلك إدخال مساعدات من الأردن. 

وأضاف أنه اقترح على الإسرائيليين طرقا لحماية المدنيين في رفح، وأي عملية عسكرية إسرائيلية تتعلق برفح يجب أن تأخذ بعين الاعتبار المدنيين وحماية حياتهم.

وأشار إلى أنه أجرى اتصالات مكثفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأثار معه المخاوف بشأن خطاب ينتهجه قادة إسرائيليون يشعل التوتر بين إسرائيل ولبنان. 

وقال إنه سيواصل بذل الجهود الدبلوماسية لتخفيف التوتر وتعزيز الأمن الإقليمي.

وبشأن الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق سلام بين الاحتلال وحماس، قال بلينكن إن رد حماس على مقترح الاتفاق يمهد للتوصل إلى اتفاق، لكن هناك أمور غير مشجعة في رد حماس، وهناك بنود لم يتم قبولها في رد حماس على مقترح الاتفاق.

وأكد أنه لا يزال هناك هامش للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن في غزة، ونشهد معاناة غير محتملة ونؤكد على ضرورة إطلاق سراح جميع الرهائن.

وفي سياق متصل، قال إنه التقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وأشار للاهتمام بالتطبيع مع إسرائيل شرط وقف الحرب وتحديد مسار واضح لدولة فلسطينية. وأضاف أنه بحث مع الحلفاء العرب "تسلسل وفحوى" الخطوات المتعلقة بالتكامل الإقليمي، وأنه يجب المحافظة على دور وكالة الأونروا لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين. وفي ختام كلمته، دعا بلينكن السلطة الفلسطينية إلى العمل على إصلاح نفسها، وتحسين الحوكمة والشفافية والمساءلة، وتعزيز حقوق الإنسان والديمقراطية. وقال إن الولايات المتحدة مستعدة لدعم السلطة الفلسطينية في هذا الصدد، وتقديم المساعدات الإنسانية والتنموية للشعب الفلسطيني.

رفض نتنياهو 

وعلى جانب أخر رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفاق وقف إطلاق النار الذي اقترحته حماس وانتقد جهود السلام لإنهاء الحرب المستمرة منذ أربعة أشهر في غزة، متعهدا بتحقيق "نصر ساحق" بدلا من ذلك.

وقال نتنياهو، خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الأربعاء، إن الرهائن في مقدمة أولوياته، لكنه أصر على أن العمل العسكري المستمر هو أفضل وسيلة لتأمين حريتهم، كما توقع أن تستمر الحرب لأشهر وليس لسنوات.

جاء المؤتمر الصحفي بعد أن أعلنت حماس الخطوط العريضة لاتفاق وقف إطلاق النار، ووعد نتنياهو بالتقدم نحو رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، على الرغم من الدعوات الدولية لضبط النفس. وقال "نحن في طريقنا لتحقيق النصر الكامل. وقال إن النصر أصبح في المتناول.

وشمل اقتراح وقف إطلاق النار الذي قدمته حماس الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة – وهو الأمر الذي استبعده نتنياهو بالفعل – بالإضافة إلى المزيد من التوقف في القتال.

لكنه رفض هذه المطالب بسرعة قائلا: "إن الاستسلام لمطالب حماس الوهمية التي سمعناها الآن لن يؤدي إلى تحرير الأسرى فحسب، بل سيؤدي فقط إلى مذبحة أخرى".

search