الجمعة، 12 يوليو 2024

09:14 ص

نتنياهو يرفض هدنة غزة ويُعلن عن "نصر ساحق"

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفاق وقف إطلاق النار الذي اقترحته حماس وانتقد جهود السلام لإنهاء الحرب المستمرة منذ أربعة أشهر في غزة، متعهدا بتحقيق "نصر ساحق" بدلا من ذلك.

الرهائن في مقدمة أولوياته

وقال نتنياهو، خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الأربعاء، إن الرهائن في مقدمة أولوياته، لكنه أصر على أن العمل العسكري المستمر هو أفضل وسيلة لتأمين حريتهم، كما توقع أن تستمر الحرب لأشهر وليس لسنوات.

جاء المؤتمر الصحفي بعد أن أعلنت حماس الخطوط العريضة لاتفاق وقف إطلاق النار، ووعد نتنياهو بالتقدم نحو رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، على الرغم من الدعوات الدولية لضبط النفس. وقال "نحن في طريقنا لتحقيق النصر الكامل. وقال إن النصر أصبح في المتناول.

وشمل اقتراح وقف إطلاق النار الذي قدمته حماس الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة – وهو الأمر الذي استبعده نتنياهو بالفعل – بالإضافة إلى المزيد من التوقف في القتال.

لكنه رفض هذه المطالب بسرعة قائلا: "إن الاستسلام لمطالب حماس الوهمية التي سمعناها الآن لن يؤدي إلى تحرير الأسرى فحسب، بل سيؤدي فقط إلى مذبحة أخرى".

 وبالأمس ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية  نقلًا عن مسؤولين كبار في إسرائيل -لم تذكر أسمائهم- إن حماس استجابت ظاهريًا لإطار العمل، لكنها وضعت شروطًا مستحيلة. وبحسب المسؤولين، فإن إسرائيل لن توقف القتال في أي حال من الأحوال، وقالت مصادر سياسية إنه "في ظل الظروف المستحيلة فإن رد حماس يشبه الرد السلبي".

فجوات كبيرة

وفي الأيام الأخيرة، أشار قادة حماس إلى أن هناك فجوات كبيرة لا تزال قائمة بين الجانبين، حتى مع سعي ممثلي الولايات المتحدة ومصر وقطر إلى إيجاد أرضية مشتركة.
وقال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، إنه لا يزال هناك "الكثير من العمل" لسد الفجوة بين الجانبين، معربًا عن تشاؤمه بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار.

وفي حديثه إلى إسرائيل في إطار جولته الخامسة في الشرق الأوسط منذ 7 أكتوبر، أكد بلينكن دعم الولايات المتحدة لإقامة دولة فلسطينية، وهو الأمر الذي رفضه نتنياهو في السابق.

وفي علامة على الضغط الداخلي الذي يتعرض له نتنياهو من بعض أوساط المجتمع الإسرائيلي للحفاظ على نهجه العدواني، سينظم المتظاهرون اليمينيون المتشددون، الذين منعوا قوافل المساعدات الإنسانية إلى غزة، مسيرة إلى القدس يوم الخميس. وحضرت عائلات بعض الرهائن الاحتجاجات لكن عائلات أخرى تضغط من أجل التوصل إلى اتفاق.

search