السبت، 05 أكتوبر 2024

02:08 م

خبير: مبادرة وقف إطلاق النار بغزة تعكس تغيرًا في موقف حماس

الحرب في غزة

الحرب في غزة

جاسم حسن

A A

قال أستاذ العلوم السياسية، الدكتور محمد كمال، إن الأطراف الرئيسية المتورطة في الصراع الدائر في قطاع غزة باتت تدرك وصول الحرب إلى طريق مسدود، وهو ما يستوجب وقف دائم لإطلاق النار.

وأوضح كمال خلال لقاء في برنامج "المشهد" على قناة ten مساء الأربعاء، أن إسرائيل لم تتمكن من القضاء على حركة حماس وتدمير البنية التحتية للمقاومة بشكل كبير أو تحرير رهائنها، الأمر الذي قد يجعلها توافق على المبادرة الحالية لوقف إطلاق النار بالقطاع.

وأضاف كمال أن حماس حققت بعض النجاحات السياسية، لكن يجب الأخذ في الاعتبار الوضع المأساوي الذي يعيشه قطاع غزة، حيث يُحمل العديد من سكانه حماس مسؤولية الأوضاع الراهنة.

موقف حماس

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن مبادرة وقف إطلاق النار بغزة تعكس تغيرًا في موقف حماس، التي لم تعد تصر على انسحاب إسرائيلي كامل من غزة، بل تطالب فقط بانسحابها من المناطق المأهولة بالسكان، وهذا التغيير يعود إلى وضع الجمود القائم.

واعتبر كمال أن الحرب في غزة أصبحت مسألة محورية في السياسة الانتخابية الأمريكية، موضحًا أن الإدارة الأمريكية الحالية تحاول تجنب التورط في صراع جديد بالشرق الأوسط.

وذكر كمال أن أهم قرار اتخذه الرئيس الأمريكي جو بايدن كان الانسحاب من أفغانستان، ومن غير المرجح وجود رغبة لديه في الدخول في حرب جديدة بالمنطقة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search