الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:26 ص

إعلام عبري: إسرائيل تنتقل لمرحلة جديدة في حربها على غزة

موقع استهداف قائد حماس صالح العارورى

موقع استهداف قائد حماس صالح العارورى

خاطر عبادة

A A

كشف مسؤول أمريكى، اليوم الثلاثاء، عن عقد مباحثات أمريكية إسرائيلية في واشنطن الأسبوع الماضي، تناولت الانتقال إلى مرحلة جديدة من الحرب على قطاع غزة والتي بدأت بحملة وحشية منذ يوم 7 أكتوبر الماضي، وأسفرت حتى الآن عن استشهاد أكثر من 22 ألف شهيد.

تصفية قيادات حماس

ونقلت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، عن المسؤول الأمريكى قوله إن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين ناقشوا  تقليص حجم العمليات البرية، بالانتقال من مرحلة قتال شديدة الكثافة إلى مرحلة أقل حدة تركز فقط على أهداف عالية القيمة لحركة حماس.
وجاءت تصريحات المسؤول الأمريكي في ضوء لقاء جمع وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن ومستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، مع وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلى زون ديرمر، الأسبوع الماضي.

اغتيال نائب رئيس حركة حماس

وقد استهدفت مسيرة إسرائيلية مكتبًا لحركة حماس في الضاحية الجنوبية ببيروت أسفرت عن مقتل نائب رئيس الحركة السياسية صالح العاروري، وأكدت حركة المقاومة الفلسطينية حماس نبأ وفاته منذ قليل، بجانب اثنين آخرين من قيادات الحركة.

إسرائيل تبحث المرحلة الثالثة من الحرب

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن إسرائيل تسعى لإنهاء الحرب في الوقت الذي تقاتل فيه على 3 جبهات في لبنان وسوريا وغزة، مشيرة إلى جيش الاحتلال نفذ غارات في سوريا ولبنان وفي القطاع في وقت واحد، حيث تستعد القيادة الأمنية للحكومة لعقد اجتماع هام لاحقًا لمناقشة طرق إخراج نفسها من الحرب، لكن الخلافات بينهم تدور حول كيفية ضمان عدم قدرة حماس على مهاجمة إسرائيل مجددًا.

إعادة تمركز القوات

ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان جيش الاحتلال أنه سيتم سحب 5 ألوية قتالية من غزة خلال الأيام المقبلة ضمن خطة لإعادة تمركز بعض قواته داخل القطاع تشمل سحب قوات إضافية خلال الأسبوع المقبل، تمهيدًا للانتقال إلى مرحلة أطول وأقل كثافة من الصراع بعد غزو بري عنيف.

ووفقا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، فرغم انسحاب دبابات من بعض مناطق غزة، لكن القتال العنيف مستمر في مناطق أخرى من القطاع.

عودة بعض المستوطنين

وخلال الـ3 أشهر الماضية، صدرت أوامر إخلاء لمستوطنات غلاف غزة التي تبعد نحو 7 كيلو مترات عن القطاع الفلسطيني المحاصر، بسبب الحرب الهمجية على غزة وإطلاق صواريخ الفصائل الفلسطينية، وفي ضوء القرار الجديد للجبهة الداخلية الإسرائيلية سيتم السماح قريبًا بعودة بعض المستوطنين الذين تبعد منازلهم بأكثر من 4 كيلو مترات عن غزة.

وبحسب صحيفة يواس ايه توداى الأمريكية، يخطط جيش الاحتلال لسحب آلاف الجنود المشاركين في العملية البرية بالقطاع في أول وأكبر تراجع لقواتها منذ بدء الحرب الوحشية في 7 أكتوبر.

خطة ما بعد الحرب

ووفق صحيفة تايمز أوف إسرائيل، فقد سادت نقاشات وخلافات عميقة داخل حكومة الاحتلال خلال اليومين الماضيين داخل مجلس الحرب الإسرائيلي، بسبب مطالبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضرورة إعداد خطة ما بعد الحرب "المرحلة الرابعة"، والتي تشمل حكم غزة.

search