الجمعة، 02 أغسطس 2024

08:38 م

3 مراحل.. سياسيون: المقترح المصري ينهي الحرب في غزة

تسعى مصر لإنهاء الحرب في غزة

تسعى مصر لإنهاء الحرب في غزة

روان عبدالباقي

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

ثمنت الأحزاب المقترح المصري الذي أعلن عنه رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، لإنهاء الصراع في غزة، بعد إجراء محادثات مع حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين في محاولة للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار بالقطاع.

وقف نزيف الدماء

رئيس حزب مصر أكتوبر جيهان مديح

من جانبها قالت رئيس حزب مصر أكتوبر، الدكتورة جيهان مديح، إن المقترح المصري الذي أعلن عنه ضياء رشوان، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ووقف العدوان الإسرائيلي على القطاع من خلال 3 مراحل، يعكس الجهود المصرية الرامية في دعم القضية الفلسطينية والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، موضحة أنه يستهدف وقف نزيف دماء الفلسطينيين.

وأضافت مديح في بيان لها، أن الجهود المصرية لم تتوقف من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بشكل نهائي على قطاع غزة، لافتة إلى أن الدولة المصرية تسعى لبدء مفاوضات جادة من أجل إيجاد حلول جذرية عادلة للقضية الفلسطينية، أساسها إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وأوضحت مديح أن المصريين يتعاملون مع القضية الفلسطينية على إنهاء قضيتهم، وهو الأمر الذي ظهر في الدعم الشعبي الواسع للقيادة السياسية ومنع تهجير الأشقاء الفلسطينيين من أراضيهم منعا لتصفية القضية الفلسطينية.

تحذير مسبق 

واتفق القيادي بحزب مستقبل وطن، سند السمالوسي، مع حزب مصر أكتوبر في رؤيته، مؤكدًا أن المقترح المصري لوقف الحرب فى قطاع غزة، يعكس جهود مصر الرامية دائما للسلام، ويؤكد حفاظ الدولة المصرية قيادة وشعبا على استقرار المنطقة وإحلال السلام فيها.

وقال السمالوسي إن مصر دائما تحذر من توسع الصراع فى المنطقة، وضرورة ضبط النفس، وكانت من أوائل الدول الداعمة للقضية الفلسطينية منذ نشأتها، واستغلت تواجدها فى المحافل الدولية ومخاطبة الرأي العام العالمي بضرورة الوصول لحل عادل بحل الدولتين.

وأشار السمالوسي، إلى الجهود التي قامت بها مصر من خلال تقديم المساعدات لأهالي القطاع في حربهم الأخيرة، عبر قوافل التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومؤسسة حياة كريمة، وغيرها من القوافل المصرية التي أرسلها المصريون لأشقائهم في القطاع، فضلا عن رفضها التهجير القسري للفلسطينيين وهو بمثابة تصفية للقضية.

مفاوضات جادة

كما أشاد نائب رئيس حزب المؤتمر، اللواء دكتور رضا فرحات، بالمقترح المصري الذي يهدف في المقام الأول إلى حقن الدماء الفلسطينية، ووقف العدوان على قطاع غزة، وإعادة السلام والاستقرار للمنطقة، خصوصا أن الحرب في قطاع غزة ستحول المنطقة بالكامل لمنطقة صراعات، ومن ثَم على المجتمع الدولي أن يكون أكثر حزمًا بشأن التصدي للحرب الغاشمة التي يشنها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

نائب رئيس حزب المؤتمر، اللواء رضا فرحات

وأوضح فرحات، أن مصر لا تزال تلعب دورًا محوريًا في القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن الدولة تبذل جهودًا لإنهاء الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة وبدء مفاوضات جادة من أجل إيجاد حلول جذرية عادلة للقضية الفلسطينية، أساسها إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية حيث إن القيادة السياسية المصرية تعمل على دعم الشعب الفلسطيني سياسيًا وإنسانيًا، معتبرًا قرار مجلس الأمن رقم 2272 الذي دعا إلى هدنة وممرات إنسانية ممتدة في جميع أنحاء قطاع غزة، انتصار لجهود مصر الدؤوبة والمستمرة لإنهاء حالة الصراع الجاري وإرساء الاستقرار بالمنطقة.

المقترح المصري

وكان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان كشف عن قيام مصر بطرح إطار مقترح لإنهاء الحرب في غزة على 3 مراحل، لكن مصر لم تتلق ردا بعد على المقترح من أطراف الصراع المعنية.

وقال ضياء رشوان في تصريحات نقلتها قناة القاهرة الإخبارية إن ما تم تداوله خلال الأيام السابقة حول الجهود المصرية لحل الصراع الدائر حاليا في غزة وإيقاف العدوان الإسرائيلي عليها، تتلخص في أن مصر قد طرحت بالفعل إطارا لمقترح لمحاولة تقريب وجهات النظر بين كل الأطراف المعنية، سعيا وراء حقن الدماء الفلسطينية، ووقف العدوان على قطاع غزة، وإعادة السلام والاستقرار للمنطقة وأن صياغة هذا الإطار قد تمت بعد استماع مصر لوجهات نظر كل الأطراف المعنية بهذا الإطار.

وكشف رشوان أن المقترح المصري يتضمن 3 مراحل متتالية ومرتبطة معا، تنتهي جميعها إلى وقف إطلاق النار مؤكدًا أن كل ما يتعلق بموضوع الحكومة الفلسطينية، هو موضوع فلسطيني محل نقاش بين كل الأطراف الفلسطينية.

search