السبت، 05 أكتوبر 2024

10:43 ص

بسبب مشادة.. رفض طعن متهم بالشروع في قتل مواطن ببولاق

محكمة النقض

محكمة النقض

شيماء عثمان

A A

رفضت محكمة النقض الطعن المقدم من متهم بالشروع في قتل مواطن في الجيزة بمساعدة آخرين وأيدت حكم السجن المشدد لمدة 5 سنوات في الاتهامات الصادره بحقه.

صدر الحكم من محكمة النقض برئاسة المستشار كمال قرني ومصطفى الصادق وهاني فهمي وأحمد النتناوي وأيمن عبد الوهاب. 

اتهامات النيابة

ووجهت النيابة العامة للمتهم “محمود .ص”  في قضية النيابة العامة رقم ٤٩٩٩ سنه ۲۰۲۲ قسم بولاق الدكرور، أن المتهم قام بمشاركة آخرين صدر بحقهم أحكام في هذه القضية، أنهم قاموا باستعراض القوه والتلويح بالعنف ضد المجنى عليه، بقصد ترويعه، وكان من شأن ذلك الفعل والتهديد إلقاء الرعب في نفس المجنى عليه.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين، أنهم شرعوا في قتل المجني عليه عمدًا مع سبق الإصرار بأن بيّتوا النية وعقدوا العزم على قتله لخلاف بينهم، وما أن ظفروا به حتى انهالوا عليه بأسلحة بيضاء قاصدين إزهاق روحه فأحدثوا إصاباته الموصوفة بالتقارير الطبية، إلا أنه قد خاب أثر جريمتهم لسبب لا دخل إارادتهم فيه وهو مداركة المجني عليه بالعلاج وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

 وتضمنت الاتهامات الموجه للمتهمين من النيابة العامة أنهم  احرزوا أسلحة بيضاء مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص دون مسوغ من الضرورة المهنية.

مشادة كلامية

وتعود أحداث الواقعة بحسب حيثيات محكمة الجنايات حسبما  استقر في يقين المحكمة من مطالعة سائر أوراقها والتحقيقات التي تمت فيها وما دار بشأنها أنه حدث خلف بين المتهم “محمود .ص”  والضحية حيث قيام المجنى عليه بشراء بضائع من حانوت المتهم ويعزى الخلاف إلى اعتراض المجنى على نظافة البضاعة المشتراه فحدثت بينهما مشادة كلامية تطورت إلى سباب بينهما نهر فيها المجنى عليه المتهم فأسرها المتهم فى نفسه وراح يفكر في أن يقتص لنفسه مما أولد باعث الانتقام لديه وترك الشيطان العنان للانتقام.

وذكرت المحكمة في حيثيتها أن المتهم اعد لهذا الغرض عدته فاحضر سلاح أبيض سكين وقام بالاستعانه بشقيقه المتهم الثاني والمتهم الثالث   اللذان حضرا لمكان الواقعة ومعهما أسلحه بيضاء  وعصى وتوجهوا جميعا لمكن تواجد المجنى عليه بموقف السيارات وما أن ظفروا به حتى انهالوا عليه طعنا بالأسلحة البيضاء والعصى قاصدین إزهاق روحه وفي هذه الأثناء تجمع الأهالي والمارة لانقاذ المجنى عليه إلا أن المتهمين منعوهم من ذلك وهددوا من يقترب لإنقاذ  المجنى عليه بعد ان قاموا بتهديد وترويع وتخويف الجميع بأسلحتهم وعصيهم فسقط المجنى عليه أرضا وفر المتهمين بعد أن احدثوا بالمجنى عليه الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي والتقرير الطبي الشرعي وتم تدارك المجنى عليه بالعلاج حتى تمام شفاءه.

حكم الجنايات

وعليه حكمت المحكمة حضوريا للاول وغيابيا للثاني والثالث: بمعاقبه المتهم الطاعن “محمود. ص” بالسجن المشدد خمس سنوات عما أسند اليه ووضعه تحت المراقبه مده مساويه وبمصادرة السلاح الأبيض المضبوط والزمته المصاريف الجنائية، وبمعاقبه المتهمين الآخرين بالسجن المؤبد عما أسند إليهما ووضعهما تحت المراقبة لمدة خمس سنوات وبمصادره الأسلحه البيضاء المضبوطه والزمتهما المصاريف الجنائية.

search