الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:30 ص

أسعار البصل المصري في السعودية ترتفع 30 ضعفًا

بصل

بصل

محمد خيري

A A

مع ارتفاع أسعار البصل في مصر، ولجوء الحكومة إلى وقف تصديره لتحقيق الاكتفاء الذاتي، عانت الأسواق السعودية من نقص حاد في محصول البصل، ما أدى إلى ارتفاع أسعاره بنسبة وصلت 300%.

وكشفت تقديرات اقتصادية سعودية أن الارتفاعات القياسية في أسعار البصل في المملكة ناتجة عن توقف مصر والهند عن تصدير المحصول، فضلًا عن انضمام دول أخرى إلى سياسة "الاكتفاء الذاتي أولًا".

وأعلنت الهند عن بدء التخطيط لعودة تصدير المحصول إلى السعودية في أبريل المقبل، وهو ما تعتبره السعودية بداية انفراجة لحل الأزمة التضخمية التي ضربت المملكة جراء قرار وقف التصدير إليها.

يأتي ذلك في ظل بروز أصوات سعودية تطالب بإيجاد حلول بديلة لنقص محصول البصل في المملكة، مع ضرورة العمل على إعادة أسعار البصل إلى ما كان عليه في الأيام السابقة، حيث كان سعر كيلو البصل يعادل نصف ريال سعودي، وارتفع إلى 15 ريالا للبصل الأحمر المصري، بينما يباع كيلو البصل الهندي بـ5 ريالات.

كما ارتفعت معها أسعار أكياس البصل في الأسواق إلى مستويات قياسية بلغت 25 ريال سعودي، كما صعدت أسعار الأكياس الكبيرة للبصل بمعدل 100 ريال سعودي.

ولم يكن قرار وقف التصدير من مصر والهند وحده هو السبب وراء ارتفاع أسعار البصل، بل تضافرت عوامل أخرى تمثلت في تراجع معدلات الإنتاج في معظم الدول الأوروبية المنتجة للبصل أيضًا، بالإضافة إلى الهجمات التي تشهدها منطقة البحر الأحمر على شحنات أغذية قادمة من الصين إلى الخليج، وهو ما أدى إلى تزايد حدة الأوضاع الاقتصادية في الداخل الخليجي والسعودي على وجه التحديد.

search