الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:45 ص

لهذا السبب.. خبير استراتيجي يرجح زيادة التوترات بالبحر الأحمر

إحدى السفن التابعة لشركة ميرسك

إحدى السفن التابعة لشركة ميرسك

جاسم حسن

A A

قال الخبير الاستراتيجي عمر معربوني، إن إقرار مدير شركة ميرسك الدنماركية لنقل الحاويات، بأن البحرية الأمريكية لا تستطيع ضمان أمان جميع السفن في البحر الأحمر، يُشكل تعقيدًا للوضع ويسهم في زيادة التوترات العسكرية بالمنطقة.

 أوضح الخبير أن تصريحات “ميرسك” تضيف قلقًا للأوضاع بالمنطقة، وذلك عند النظر إلى حجم ومكانة الشركة التي تُعد واحدة من أهم شركات نقل الحاويات عالميًا، وهو ما قد يضع ضغوطًا على اليمن.

“معربوني” ذكر خلال حديثه لقناة القاهرة الإخبارية، أن القوات اليمنية كانت قد صرحت منذ البداية، بأنها تستهدف السفن المتوجهة إلى إسرائيل، وهي نسبة صغيرة مقارنةً بإجمالي السفن العابرة للبحر الأحمر وقناة السويس.

سياسة المراوغة 

وأكد الخبير الاستراتيجي عمر معربوني، أن الولايات المتحدة تتبنى سياسة دفاعية داعمة لأمن إسرائيل، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لم تتعرض السفن المرتبطة بالموانئ الإسرائيلية لاستهداف، لافتًا إلى أن السياسة الأمريكية تعتمد على المراوغة، بين الإعلانات الدبلوماسية والتنفيذ العسكري.

وأضاف أن عودة الاستقرار للمنطقة، يتطلب وقف الأعمال العدائية في قطاع غزة، موضحًا أن هناك ترابط بين الأحداث في البحر الأحمر وما يجري في العراق، وسوريا ولبنان.

 وأشار إلى أن الولايات المتحدة تركز على أمن إسرائيل دون غيرها من الدول في المنطقة، مؤكدًا أنها قادرة على إنهاء الحرب في أي وقت، لكنها تختار عدم القيام بذلك لمصالحها المرتبطة بإسرائيل.

search