الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:22 ص

منتخب الأردن يحقق رقمًا مميزًا لم يتكرر منذ 2011

الأردن

الأردن

محمود موسى

A A

يواجه المنتخب الأردني نظيره القطري، في نهائي كأس آسيا 2023، في تمام الخامسة مساء غدًا السبت  على ملعب لوسيل.

سجل الأردن 5 أهداف من خارج منطقة الجزاء في كأس آسيا 2023، وهو أكبر عدد من الأهداف من أي فريق في نسخة واحدة منذ أوزبكستان في عام 2011 (5 أيضًا)، وسجل الأردن 12 هدفًا في هذه النسخة.

إنجاز تاريخي

وتعد هذه هي المرة الثالثة عبر التاريخ، التي تجمع بين منتخبين عربيين في نهائي كأس آسيا بعد نسخة 1996 بين الإمارات والسعودية، والتي حقق الأخير فيها اللقب بعد فوزه بركلات الترجيح 4 - 2، بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، أما النهائي العربي الثاني جمع بين منتخبي العراق والسعودية عام 2007، وحقق منتخب أسود الرافدين اللقب بعد فوزه بهدف نظيف.

 مواجهات قطر والأردن

التقى منتخبا قطر والأردن في 23 مباراة بجميع المنافسات، فاز “العنابي” في 12 مباراة، وخسر في 6 لقاءات وحسم التعادل 5 مرات.

لعب الأردن وقطر في أول مباراة بينهما بالتصفيات المؤهلة لمنافسات كأس آسيا في 17 سبتمبر 1984، وفازت حينها قطر بهدفين دون رد، كما فازت قطر في آخر 4 مواجهات جمعتهما مع منتخب “النشامي”، فيما كان أكبر فوز في تاريخ مواجهات الأردن وقطر عام 2008 حين فاز “النشامي” بثلاثة أهداف دون رد.

 حكم المباراة النهائية 

اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الحكم الصيني مانينج، ليدير مباراة نهائي بطولة كأس آسيا.

وأدار "مانينج" ثلاث مباريات في بطولة كأس آسيا حتى الأولى كانت بين كوريا الجنوبية والبحرين في دور المجموعات، الثانية قطر وفلسطين في ثمن نهائي، كما تولّى قيادة لقاء إيران واليابان في ربع نهائي البطولة القارية.

search