الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:46 ص

قبل نهائي كأس آسيا.. تاريخ مواجهات قطر والأردن

منتخب قطر

منتخب قطر

أحمد هاني

A A

تترقب جماهير الوطن العربي، المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا التي ستجمع المنتخب القطري صاحب الأرض بنظيره الأردني غدا السبت في تمام الخامسة مساءً على ملعب لوسيل.

وتعد هذه هي المرة الثالثة عبر التاريخ التي تجمع بين منتخبين عربيين في نهائي كأس آسيا بعد نسخة 1996 بين الإمارات والسعودية، والتي حقق الأخير فيها اللقب بعد فوزه بركلات الترجيح 4 - 2، بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، أما النهائي العربي الثاني جمع بين منتخبي العراق والسعودية عام 2007، وحقق منتخب أسود الرافدين اللقب بعد فوزه بهدف نظيف.

أبرز أرقام تاريخ مواجهات قطر والأردن 

التقى منتخبا قطر والأردن في 23 مناسبة بجميع المنافسات، فاز “العنابي” في 12 مباراة، وخسر في 6 لقاءات وحسم التعادل 5 مرات.

لعب الأردن وقطر في أول مباراة بينهما بالتصفيات المؤهلة لمنافسات كأس آسيا في 17 سبتمبر 1984، وفازت حينها قطر بهدفين دون رد،  كما فازت قطر في آخر 4 مواجهات جمعتها مع منتخب “النشامي”، فيما كان أكبر فوز في تاريخ مواجهات الأردن وقطر عام 2008 حين فاز “النشامي” بثلاثة أهداف دون رد.

"مانينج" حكما 

 اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الحكم الصيني مانينج، ليدير مباراة نهائي بطولة كأس آسيا.

 وأدار "مانينج" ثلاث مباريات في بطولة كأس آسيا حتى الأولى كانت بين كوريا الجنوبية والبحرين في دور المجموعات، الثانية قطر وفلسطين في ثمن نهائي، كما تولّى قيادة لقاء إيران واليابان في ربع نهائي البطولة القارية.

search