السبت، 05 أكتوبر 2024

04:30 م

السياحة العلاجية.. مصر بانتظار حصتها العادلة من 115 مليار دولار

السياحة العلاجية

السياحة العلاجية

إسلام عزام

A A

تعتبر مصر وجهة سياحية مميزة على كل الأصعدة والمستويات، لما تتمتع به من آثار لحضارات سابقة، لا تقتصر فقط على المصريين القدماء. ومع تراجع الإيرادات الدولارية، برز على الساحة أحد المجالات الواعدة، وهي السياحة العلاجية، في ظل امتلاك مصر جميع مقوماتها، بإمكانها توفير حصيلة دولارية يحتاجها الاقتصاد المصري. 

قال رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، الدكتور أحمد طه، إن السياحة العلاجية مصدر مُهم للدخل القومي، وتساهم في زيادة الحصيلة الدولارية. 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن إجمالي ما يُنفق على السياحة الصحيّة والعلاجية رقم ضخم عالميًا، مؤكدًا تركيز كافة الجهات المعنية في مصر على استحواذ مصر على حصة مناسبة من هذه الحصيلة، ووضع القاهرة على خريطة السياحة العلاجية لتكون لاعبًا رئيسيًا في هذا المجال. 

وأكد رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، أن مصر تملك المقومات الطبيعية، والإمكانيات والكوادر البشرية، ومناطق الجذب السياحي، ما يؤهلها للمنافسة بقوة في سوق السياحة العلاجية. إذ يأتي السياح إلى مصر للعلاج بالرمال الكبريتية والمعادن وكهوف الملح، والعيون الكبريتية في العين السخنة، بالإضافة إلى تطوير وتأهيل المستشفيات المصرية لتكون جاهزة لتقديم الخدمات الطبية وفق أعلى المعايير العالمية وبأسعار تنافسية. 

الخمس الأولى في السياحة العلاجية 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، حسام عبدالغفار، إن مصر تعتزم إطلاق منصة إلكترونية لتقديم خدمات السياحة الصحية، وتخطط لكى تكون ضمن المراتب الخمس الأولى بين الدول الأكثر استقبالاً للسياحة العلاجية في العالم، وتستهدف ما يصل إلى 11.5 مليار دولار سنوياً من هذه المنظومة سنويًا. 

وأضاف “عبد الغفار” أن اللجنة العليا للسياحة الصحية تنسق مع الجهات المختصة لإصدار تأشيرات سياحة بغرض العلاج، تصدر خلال 72 ساعة بعد التقدم لطلب التأشيرة على المنصة الإلكترونية الخاصة بالسياحة العلاجية، على أن تكون سارية لمدة 3 شهور من تاريخ الإصدار. 

 وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع شركة مصر للطيران على تقديم خصم خاص لحاملي تأشيرة العلاج، وتخصيص مكاتب بجميع المطارات للسياحة الصحية، ومسار سريع للمرضى مجهز بوسائل مساعدة لنقل المرضى.

مقومات تنافسيّة 

قال المدير التنفيذي لمنصة “ماكروكير” لخدمات السياحة العلاجية، عبد الله عبيد، إن المنصة بدأت بحجم استثمارات بلغ قرابة 75 ألف دولار، وتخطط  العام الحالي لجذب استثمارات أكبر بعد النجاح الملموس الذي حققته المنصة خلال العام الماضي. 

وأضاف “عبيد”، في تصريحات خاصة، أن البداية كانت التفكير في إنشاء منصة مصرية لخدمات الرعاية الصحية والسياحة العلاجية تناسب التحول الرقمي العالمي الذي يشهده القطاع الصحي عالميًا.

وأوضح “عبيد” تبلور الفكرة فى منتصف عام 2021، إذ شهد سوق الرعاية الصحية المصري تطورًا هائلًا منذ 2015 بدخول مستشفيات حديثة متطورة في الخدمة، ووجود أحدث الأجهزة، والتقنيات التشخيصية والعلاجية، فضلًا عن امتلاك مصر لخبرات طبية وأطباء حاصلين على أعلى المؤهلات العلمية، ويحظون بالتقدير الدولي في مجال الرعاية الصحية.

وأشار"عبيد" إلى قرار البدء في تنفيذ المنصة لتضم أفضل 3% من الأطباء في مصر، بالإضافة إلى التعاقد مع المراكز والمستشفيات المصرية التي تتمتع بسمعة طيبة، وخبرة في رعاية المريض وفق المعايير العالمية، موضحًا إتاحة المنصة إمكانية التعرف على تفاصيل أكثر عن المستشفيات وخبرات الأطباء ومؤهلاتهم ليتخذ وفق ذلك القرار بالعلاج في مصر. 

وكشف عن تجهيز استمارة خاصة للتعرف على حالة المريض، والحالة الصحية العامة، وتسجيل رقم الهاتف الخاص به لتسهيل التواصل، ليقوم بعدها فريق مدرب من “ماكروكير” بالتواصل مع المريض، وشرح الخطة العلاجية بمعرفة شركائنا من مقدمي الخدمات الطبية في مصر لبحث إمكانيات علاجه في مصر.

ولفت “عبيد” إلى أنه بعد موافقة المريض، يتم إعداد الخطة العلاجية التي تقترن بمدة إقامة المريض في مصر؛ ويحصل وفقها على التكلفة التقديرية للعلاج، بعدها يبدأ التنسيق بتجهيز أوراق الكشف الإكلينيكي مع الأطباء وعمل الفحوصات اللازمة في أسرع وقت، والبدء الفوري بالإجراء الطبي او العملية الجراحية التي يحتاجها.

وأكد “عبيد” على قدرة القطاع الخاص على المنافسة في سوق السياحة العلاجية، بشرط الالتزام بقواعد العمل العالمية، لتقديم خدمة طبية نموذجية بأسعار تنافسية، تسمح بوضع مصر على خارطة السياحة العلاجية عالميًا، ودعم الاقتصاد المصري بالعملة الصعبة. 

12.5% نمو سنويًا

وقال رئيس هيئة الرعاية الصحية، الدكتور أحمد السبكي، إن ملف السياحة العلاجية على رأس أولويات الهيئة في مختلف محافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل

ولفت إلى تدشين قسم شؤون المرضى الأجانب بفروع الهيئة، واعتماد لائحة السياحة العلاجية، وتكوين باقات للسياحة العلاجية، وبناء فرق مدربة في الفروع ووضع أفضل رحلة علاج للمرضى الوافدين، بالإضافة إلى بناء شبكة من العملاء لتقديم الخدمات الطبية وافتتاح أماكن وعيادات طبية للسياحة العلاجية.

وحول الإيرادات المفترض تحقيقها من قطاع السياحة العلاجية، قال “السبكى”، إن حجم سوق السياحة العلاجية يُقدر بأكثر من 115 مليار دولار سنويًا، مؤكدًا أن السوق متنامٍ للغاية بنسبة أكبر من 12.5% سنويًا، ومن المتوقع أن يصل في عام 2030 إلى أكثر من 346 مليار دولار سنويًا.

ووافق الدكتور أحمد السبكي، خلال اجتماع الهيئة الدوري الأخير، على مقترح إنشاء وحدة للسياحة العلاجية بالمقر الرئيسي للهيئة العامة للرعاية الصحية وعرضه على مجلس إدارة الهيئة الاجتماع القادم. وأكد العمل على إنشاء منصات إلكترونية وبوابات بلغات أجنبية متعددة للتعامل مع الوافدين للحصول على العلاج وتعزيز الترويج للسياحة العلاجية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search