السبت، 05 أكتوبر 2024

12:35 م

الحكومة تتوقع وصول الناتج المحلي الإجمالي إلى 14 تريليونًا

وزير المالية محمد معيط

وزير المالية محمد معيط

ولاء عدلان

A A

تتوقع الحكومة المصرية، خلال العام المالي الحالي، وصول الناتج المحلي الاسمي “مجموع السلع والخدمات المنتجة محسوبا بالأسعار السائدة” إلى مبلغ يتراوح بين 13 تريليون إلى 14 تريليون جنيه، وفقًا لوزير المالية الدكتور محمد معيط.

وقال معيط، في تصريح لشبكة “سي إن بي سي” على هامش مشاركته في النسخة الثامنة من منتدى المالية العامة في الدول العربية الذي انطلق اليوم الأحد في دولة الإمارات، إن الحكومة المصرية قررت خفض الإنفاق على الاستثمارات الحكومية بواقع 10% ضمن جهودها لترشيد الإنفاق حتى نهاية العام المالي 2023/2024.

2.5% فائض بالموازنة 

 

وأضاف: نتوقع تحقيق فائض أولي في موازنة العام المالي الحالي بواقع 2.5% من الناتج المحلي، وذلك في ضوء اتفاقنا مع صندوق النقد الدولي.

وكانت الموازنة العامة للدولة، قد سجلت، خلال الفترة من يوليو 2023 إلى يناير 2024، فائضًا أوليًا بنحو  173 مليار جنيه ارتفاعا من مستوى 33 مليار جنيه المسجل في الفترة المماثلة من العام المالي 2022/2023، وخلال الشهر الحالي بدأت الحكومة المصرية خطة لترشيد الإنفاق الاستثمارى بالجهات الداخلة فى الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية بواقع 15%. 

يأتي توجه الحكومة لترشيد الإنفاق في إطار مساعيها للحصول على تمويل إضافي من صندوق النقد قد يصل إلى 12 مليار دولار، في ظل حرص الصندوق على تعزيز مرونة الاقتصاد المصري في ظل التحديات الناجمة عن استمرار حرب غزة. 

search