الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:48 ص

"فيتامين ك" حليف قوي لكبار السن.. ابحث عن كل "أخضر داكن"

فيتامين ك لا غنى عنه لكبار السن

فيتامين ك لا غنى عنه لكبار السن

خاطر عبادة

A A

فيتامين ك؛ هو حليف قوي لمن يبحث عن شيخوخة كلها صحة وفعالية، حيث يساعد على تقوية العظام وحماية القلب والحفاظ على وظيفة المخ.

منع تجلط الدم

كما يعرف فيتامين ك، بدوره الهام في منع تجلّط الدم، حيث ينشط كعامل رئيسي في مكافحة الشيخوخة، وله دور رئيسي في حماية الأوعية الدموية والشرايين ومقوّ للأعصاب وهو مكمل غذائي رئيسي.

فيتامين ك صديق الكبار

صديق الكبار

يعمل فيتامين ك على تنشيط عمل البروتينات التي تساعد على تقوية العظام والوقاية من هشاشته، التي تعد مصدر قلق دائم لكبار السن.

لا تقتصر فوائد فيتامين ك، على العظام والقلب، حيث يرتبط بالحفاظ على وظائف المخ والإدراك، وكشفت دراسة حديثة أن فيتامين ك يحمى الجسم من الأمراض الذهنية، مثل الزهايمر، حيث يعمل كمضاد للأكسدة وحماية خلايا المخ، وفقاً لصحيفة “لا راثون” الإسبانية.

سبانخ

الأغذية التي تحتوي على فيتامين ك

يوجد فيتامين ك في الخضروات ذوات الأوراق الخضراء الداكنة، مثل السبانخ والفاصوليا والجرجير والقرنبيط وكل ما هو أخضر داكن، كما يوجد أيضا في الخضروات الفاتحة، مثل الخس والكرنب، كما يوجد في نباتات وأعشاب أخرى مثل البقدونس والكزبرة والنعناع والبردقوش والزعتر.

ويوجد في الزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس، وفول الصويا، وبعض منتجات اللحوم والألبان، وفي أغذية أخرى مثل الشوفان.

بشكل عام، فإن فيتامين ك أكثر من كونه مكملا غذائيا ينشط الدورة الدموية للوقاية من تجلط الدم، بل هو حليف قوي لمن يسعى للحفاظ على صحة جيدة في الكبر سواء لتقوية عظامه أو قلبه، وكذلك لوظائف المخ.
 

search