الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:37 ص

دراسة علمية تحذر من أصحاب الوجوه المربعة: "عدوانيون"!

شكل الوجه يكشف عن الشخصية

شكل الوجه يكشف عن الشخصية

خاطر عبادة

A A

قد يكشف وجهك الكثير عن شخصيتك، بدءًا من حجمه ومدى كثافة الحاجب وشكل الفم وحتى حركة العيون، وذلك وفقًا لبعض الدراسات التي نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، اليوم.

وقالت دراسة أجراها باحثون بجامعة ماكواري في سيدني، إن الوجه يعطي إشارات أيضًا حول صحتنا الجسدية والنفسية.

الوجوه النحيلة أكثر صحة

الوجوه النحيلة

ويُعتقد أن الوجوه النحيلة أكثر صحةً، حيث ارتبطت الوجوه ذات الدهون الأقل في الوجه حول الخدين والذقن بضغط دم جيد، ومؤشر كتلة صحي للجسم، وانخفاض نسبة الدهون في الجسم.

أصحاب الوجوه المربعة أكثر عدوانية

شكل الوجه

فيما وجدت دراسة أجريت على بعض الطلاب والنزلاء بجامعة يوهان الألمانية، أن الرجال أصحاب الوجوه العريضة كانت لديهم ميول عدوانية وحب للتسلط والهيمنة.

كما  أكدت دراسة أخرى لجامعة نيبيسينج الكندية، أن الأشخاص ذوي الوجوه العريضة لديهم ميول جنسية أعلى، ومستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون الذكوري، الذي يُعتقد أنه يؤدي لزيادة معدلات ضربات القلب، ما يعزّز أنهم أكثر ميلًا إلى القوة والعدوان، كما أشارت الدراسة إلى أنهم أكثر ميلًا للغش!

ووجدت دراسة من جامعة نيو ساوث ويلز، بأستراليا، أجريت على 17 ألفًا و607 صور لجوازات سفر تخص الذكور والإناث، أن أصحاب الوجوه المربعة أكثر عدوانية من ذوي الوجوه الصغيرة البيضاوية.

الحاجب

وأشار بحث لجامعة يورك البريطانية، إلى أن الحواجب البارزة تعطي انطباعًا بالقدرة على التعبير عن المشاعر، وتكوين روابط اجتماعية حيوية.

وقالت الدراسة إن حركات الحواجب تكشف عن أشخاص جديرين بالثقة والخداع، أما الحواجب الكبيرة فتجعلك تبدو أكثر جدارة بالثقة والتعاطف.

وحللت الدراسة الأحكام السريعة التي يصدرها الناس، ووجدوا أن الوجوه ذات الحواجب المرتفعة تعتبر أكثر ثراءً وجديرة بالثقة وأكثر دفئًا وكفاءة، بينما يعتبر انخفاض الحواجب علامة على عدم الجدارة بالثقة.

ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن هذا قد يكون انعكاسًا للصور التعبيرية أكثر من كونه اختلافًا حقيقيًا في الشخصية.

العيون

 العيون

ونشرت ورقة بحثية في مجلة "حدود الذكاء الاصطناعي"، لتتبع حركات العين لـ42 مشاركًا، أن حركات العين كانت مؤشرًا جيدًا لبعض السمات الشخصية، مشيرة إلى أن الأشخاص الذين لديهم درجات أعلى من العصبية والتوتر يميلون إلى رمش العين بشكل متكرر.

الفك المربع أكثر جاذبية

الفك

وقامت دراسة صينية بقياس وجوه 904 طلاب جامعيين في بكين بالنظر إلى زاوية خط الفك السفلي، وهو مقياس لمدى تربيع فكك، عن طريق قياس الزاوية بين الخطين الأفقي والمرسوم حول الذقن.

وكشفت الدراسة أن زاوية خط الفك السفلي، التي تبدو فكًا مربعًا، كانت مرتبطة بشكل إيجابي بالجاذبية وأكثر إيجابية واجتماعية، كما وجدت أن الرجال الذين لديهم فك مربع سجلوا درجات أعلى في الجرأة والثقة الاجتماعية.

الوجوه تحدد سماتنا الشخصية

الفم

وقالت الدراسة التي أجرتها جامعة جلاسكو، في إسكتلاندا، إن الوجوه ذات الأفواه المقلوبة يُنظر إليها على أنها أكثر فقرًا وأقل كفاءة وأكثر برودة وغير جديرة بالثقة.

search