الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:43 ص

مصدر: مصر مستعدة للتعامل مع كل السيناريوهات في رفح الفلسطينية

مخيمات النازحين في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة

مخيمات النازحين في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال مصدر أمني رفيع المستوى، اليوم الإثنين، إن مصر تتابع عن كثب الموقف في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، ومستعدة للتعامل مع كل السيناريوهات.

وجدّدت مصر، تحذيرها من مخاطر اتساع رقعة الصراع في المنطقة، نتيجة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في قطاع غزة المحاصر منذ 7 أكتوبر الماضي، وفق المصدر.

وعبّرت عن قلقها من تصاعد العمليات العسكرية في منطقة البحر الأحمر والغارات الجوية التي تم توجيهها لعدد من المناطق داخل اليمن.

ودعت مصر إلى ضرورة تكاتف الجهود الدولية والإقليمية لخفض حدة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة بما في ذلك أمن الملاحة  في البحر الأحمر.

وأكدت حتمية الوقف الشامل لإطلاق النار وإنهاء الحرب الإسرائيلية القائمة ضد المدنيين الفلسطينيين، لتجنيب المنطقة المزيد من عوامل عدم الاستقرار والصراعات والتهديد للسلم والأمن الدوليين.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، صرح اليوم الاثنين، بأنه من المؤسف والمشين أن يستمر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، في إطلاق تصريحات غير مسئولة وتحريضية، ولا تكشف إلا عن نهم للقتل والتدمير، وتخريب لأي محاولة لاحتواء الأزمة في قطاع غزة.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن مثل تلك التصريحات غير مقبولة جملة وتفصيلاً، حيث تسيطر مصر بشكل كامل على أراضيها، ولا تسمح لأي طرف بأن يقحم اسمها في أي محاولة فاشلة لتبرير قصور أدائه.

ودعا الوزير الإسرائيلي، اليوم الاثنين، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لتجاهل ضغوط واشنطن وعدم إرسال وفد غدًا إلى القاهرة لاستكمال محادثات التوصل لاتفاق، زاعمًا أن “مصر تتحمل مسؤولية في ما حدث يوم 7 أكتوبر، وحماس تسلحت عن طريق الأراضي المصرية”.

وقال إنه "يجب إرسال رئيس الشاباك إلى رفح لتدمير وقتل جميع إرهابيي حماس بدلًا من إرساله للتحدث مع العدو، الحل الأنسب لإعادة الأسرى الإسرائيليين هو مواصلة العملية العسكرية في غزة". 

search