الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:39 م

نائب يتهم وزارة الكهرباء بدفع فاتورة القروض من جيب المواطن

أبراج الكهرباء - تعبيرية

أبراج الكهرباء - تعبيرية

إلهام صبري

A A

اتهم أمين سر لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، عبد المنعم إمام، وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بتحميل المواطنين تكلفة القروض التي تحصل عليها الوزارة.

شهد اجتماع لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، انتقادات لوزارة الكهرباء أثناء مناقشة حسابها الختامي 2022/ 2023، تتمثل في تجاهل الوزارة الكشف عن التكلفة الحقيقية لإنتاج الكهرباء.

تكلفة الدعم

وتساءل وكيل لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، مصطفى سالم، عن القيمة الإجمالية للأموال تتحمله وزارة الكهرباء؛ بسبب الدعم، ليرد وكيل وزارة الكهرباء، علي عبد الفتاح، بتحمل الوزارة فرق سعر أكثر من 6 مليارات جنيه في نصف العام المالي، مضيفًا: "ويصل الإجمالي تقريبًا إلى 10 مليارات جنيه".

وعقب أمين سر اللجنة عبد المنعم إمام: "مشكلتي إن كل مرة لا يتم الكشف عن تكلفة إنتاج الكهرباء، أصل العلاقة إن المواطن يدفع ضرائب مقابل خدمات مياه وكهرباء وغيره".

أمين سر لجنة الخطة والموازنة - عبد المنعم إمام

فرق السعر

وأضاف: "ليس من المعقول أن تحصل الوزارة على قروض بالدولار، وتُحمل المواطن فرق السعر، الفرق لا يجب أن أتحمله كمواطن". وتابع: "شيل تكلفة القروض اللي أنت حاطتها على السعر، أنتوا مصرين ما تحطوش التكلفة الحقيقية".

استمرار الدعم 

وأكد وكيل وزارة الكهرباء، استمرار الدعم على الكهرباء، مشيرًا إلى أن خطط رفع الدعم تعطلت عدة مرات، وقال: "كان في خطة لرفع الدعم على مدار 3 سنوات، بدأنا من 2015 ثم حصل تعويم نوفمبر 2016".

واستطرد: "تم مد الخطة بحيث ينتهي الدعم في 2020"، لكن مع جائحة كورونا تمت هيكلة تعريفة الكهرباء وإعادة هيكلة الخطة مرة أخرى وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية؛ ليتم تأجيل رفع الدعم عن الكهرباء إلى العام المالي 2024 /2025".

ارتفاع أسعار الوقود

وأشار عبد الفتاح إلى العقبات التي واجهت خطة رفع الدعم عن الكهرباء وهي؛ ارتفاع أسعار العملات الأجنبية وصعود أسعار الوقود، موضحًا أن الوزارة تخسر 20 قرشًا في كل كيلوات/ ساعة، إذ تبلغ التكلفة الحقيقة للكيلو وات/ ساعة 135 قرشًا بينما تبيعها الوزارة للمواطنين بـ 125 قرشًا.

search