الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:24 ص

يسبب جنون العظمة.. علامات نقص فيتامين "ب12"

فيتامين ب 12

فيتامين ب 12

A A

تلعب العناصر الغذائية العديد من المهام في جسمك، بدايةً من الاعتناء بوظيفة الجهاز العصبي المركزي إلى الحفاظ على صحة خلايا الدم.
ويعد فيتامين "ب 12" أحد العناصر الهامة لصحتك، والنقص الحاد في الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض مثل: الاكتئاب العميق، وجنون العظمة والأوهام، وفقدان الذاكرة ، وسلس البول، وفقدان حاسة التذوق والشم، وأكثر من ذلك.

قال أخصائي أمراض الدم وزرع النخاع، إسلام الزعيم، إن فيتامين "ب 12" يرتبط بشكل أساسي بالأعصاب الطرفية.

وتابع الزعيم: من أشهر علامات نقص فيتامين "ب 12" الشعور بالوخز في الأطراف، وتحديدًا مرضى السكري.

ولتعويض فيتامين "ب 12" نصح أخصائي أمراض الدم بتناول الفواكه، خاصةَ التفاح والموز، إضافة إلى تناول اللحوم.

ووفقًا لموقع "express" ، يمكنك اكتشاف العلامات التحذيرية لنقص الفيتامين من خلال فمك، وتشمل الأعراض  وفقًا للمجلة الطبية البريطانية .


1. التهاب اللسان

يشير التهاب اللسان إلى نقص فيتامين "B12"، كما يعمل على تورم لسانك وتغيير لونه وملمسه.


وغالبًا ما يظهر التهاب اللسان مع الألم، فيما يمكن أن يجعل التحدث أو الأكل أو البلع أكثر صعوبة.


2. ضعف التذوق

التهاب اللسان قد تتسبب في اختفاء النتوءات الصغيرة الموجودة على سطح لسانك، حيث تحتوي هذه النتوءات على آلاف من أجهزة الاستشعار الصغيرة التي تسمى براعم التذوق وتلعب دورًا في كيفية تناول الطعام.

لذلك، فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى ضعف الذوق، وأفاد بعض المرضى أنهم فقدوا حاسة التذوق تمامًا بينما يعاني آخرون من انخفاض حاسة التذوق فقط.


3. التهاب الفم

يصف التهاب الفم وجود قرحة أو التهاب داخل الفم، ويمكن تتواجد القرحة موجودة في الخد أو اللثة أو الشفاه أو على اللسان، وعادةً ما يكون الالتهاب عبارة عن تقرحات مستديرة أو بيضاوية ذات حدود حمراء ملتهبة.

ويميل المركز إلى اللون الأبيض أو الأصفر، وتكون معظم القروح المشابهة صغيرة وبيضاوية، وتشفى خلال أسبوع إلى أسبوعين دون ترك ندبات، ومع ذلك، يمكن أن تحدث تقرحات أكبر حجمًا وغير منتظمة مع إصابة واسعة النطاق و تستغرق ستة أسابيع أو أكثر لتختفي.

search