الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:54 ص

ضحك وضرب وشد شعر.. حياة القرود تشبه البشر (فيديو)

مشاهد تظهر مزاح القردة على طريقة البشر

مشاهد تظهر مزاح القردة على طريقة البشر

خاطر عبادة

A A

كشفت مقاطع فيديو مثيرة أن القردة تداعب بعضها وتضرب على سبيل المزاح وتضحك مثل البشر.

قرد يمازح صديقه ويشد شعره

تصرفات صبيانية

وحلّل فريق من الباحثين مقاطع فيديو لأربعة أنواع من القردة، وهي الشمبانزي والغوريلا والبونوبو وإنسان الغاب، والتي تظهر التصرفات الصبيانية للقردة لدى قيامها بشد شعر أصدقائها والمزاح والضرب بشكل هزلي، كما قامت بالتلويح بقطع صغيرة بشكل متكرر في وجوه بعضها على غرار الأطفال.

كما يظهر الفيديو أن المزاح دائمًا ما يبدأ من جانب واحد بهدف استفزاز الآخر وإثارة رد فعل، حيث لاحظ الباحثون أن حركات القردة تشبه البشر تمامًا في تكرار المضايقة وعنصر المفاجأة واللعب.

كما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، اليوم، مقطع فيديو يظهر سلوكًا من جانب القردة يتفرد به البشر وحدهم، وهو قيام أحد القردة بعرض ورقة شجر لزميله ثم سحب القرد الأول يده وأكل الورقة، على سبيل الدعابة.
وقالت الباحثة في مجال السلوك الحيواني بجامعة كاليفورنيا، إيزابيل لومر،، إن تصرفات القردة تشبهنا تمامًا لدى انخراطها في اللعب الجماعي والضحك، وأظهرت أن لديها فهمًا معقدًا نسبيًا بشكل غير متوقع مثل الأطفال، مشيرة إلى أن طريقة المزاح لدى أربع فصائل من القردة ومثيلاتها، بشكل يشبه الأطفال، تفترض أن ذلك السلوك والتطور الذهني ربما قد يكون موجودًا عن أسلافنا من البشر العاديين على الأقل قبل 13 مليون سنة.

ووفقًا للباحثين، فإن مزاح القردة يشبه سلوك الأطفال الرضع عند 8 أشهر، فيما يتعلق بحدود تصوراتها الذهنية للعب والمزاح.
وخضعت تلك الدراسة، لتحليل 75 ساعة من مقاطع الفيديو تضمنت قيام 9 قردة من فصيل البونوبو، و4 من إنسان الغاب، و4 غوريلات، في حديقة حيوان سان دييجو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، بجانب مجموعة أخرى من 17 شمبانزي في حديقة حيوان لايبيزيج الألمانية.

مزاح القردة

وركزت الدراسة على 4 قردة صغيرة، واحد من كل فصيل، تتراوح أعمارها بين 3 و5 سنوات.
وحدّد الباحثون قيام القردة بـ284 سلوكًا للدعابة، من بينها 129 تصرفًا يرتقي لمعايير اللعب والسلوك الاستفزازي، كالضرب بشكل هزلي وشد الشعر والتلويح بأشياء في أمام الوجه وسرقة متعلقات بعضهم البعض واستفزازهم وانتهاك مساحة الحريات شخصية خلال المضايقة.

وعادة ما تحدث المضايقات والمزاح للقردة خلال فترة الاسترخاء، على غرار سلوك البشر في فترات الراحة من العمل، وفقًا للباحثين.

search