الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:24 ص

أردوغان: 22 ألف مصري سجلوا في معهد "يونس إمرة" لتعلم اللغة التركية

أردوغان

أردوغان

ميار مختار

A A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّ معهد “يونس إمرة” في القاهرة أكبر فرع من المعهد على مستوى العالم من حيث الإقبال عليه لنتعلم اللغة التركية.

وأضاف "أردوغان"، في مؤتمر صحفي مع الرئيس عبدالفتاح السيسي بقصر الاتحادية، نقلته قناة "القاهرة الإخبارية": "في السنة الماضية، تم تسجيل 22 ألف طالب مصري في هذا المعهد من أجل تعلم اللغة التركية وهذا يبعث على السرور والسعادة".

ما يحدث في قطاع غزة 

وتابع الرئيس التركي، أن ما يحدث في قطاع غزة من مآسٍ إنسانية تصدر جدول أعمال الرئيسين المصري والتركي اليوم، ومن خلال الهجمات الإسرائيلية حتى الآن، فإن أكثر من 28 ألف فلسطيني وأصيب ما يقارب من 70 ألف فلسطيني بريء، وجرى استهداف المساجد والكنائس والمدارس والمستشفيات ومبانٍ تابعة للأمم المتحدة.
ويذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استقبل نظيره التركي، وقرينته، على رأس وفد رفيع المستوى، يضم عددا من الوزراء والمسئولين.

وأشار إلى أن تركيا تريد تعزيز الروابط مع مصر في مجال الطاقة والثقافة والتعلم، معقبا "سنبذل قصارى جهدنا".

وتأتى القمة المصرية التركية اليوم، الأربعاء، وسط وجود العديد من التطورات والمتغيرات الإقليمية والدولية التي تدفع باتجاه تنسيق المواقف بين البلدين، خصوصاً في ضوء الثقل الإقليمي والوزن الجيوسياسي الكبير لهما في المنطقة، بالإضافة إلى وجود العديد من المصالح الاستراتيجية التي تربط البلدين على كافة المستويات الجيوسياسية والاستراتيجية والاقتصادية.

وتستمد الزيارة أهميتها من أهمية الملفات المطروحة للنقاش على طاولة الزعيمين، وتعد الموضوعات التي سيتباحث فيها الزعيمين أحد الاعتبارات الرئيسية التي تزيد من أهمية الزيارة.

وتعد هذه الزيارة الأولى منذ نحو 12 عاما، بعد مرحلة شابها جمود في العلاقات العلاقات بين البلدين لتنتقل إلى مرحلة جديدة تتسم بالتعاون.

search