السبت، 05 أكتوبر 2024

05:46 م

نتنياهو يشترط تغيير موقف حماس: لن نكمل مباحثات القاهرة

 رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أحمد سعد قاسم

A A

قال مسؤولان إسرائيليان، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرفض إرسال وفد إسرائيلي إلى القاهرة غدًا لاستكمال المحادثات بشأن صفقة الأسرى المحتملة.

وبحسب موقع “إكسيوس” الأمريكي فإن نتنياهو اتخذ قرار عدم إرسال الوفد لأنه يعتقد أن الموقف الإسرائيلي المتشدد فقط هو الذي يمكن أن يؤدي إلى التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة الأسرى بين حماس وتل أبيب.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إن حركة "حماس" لم تقدم مقترحًا جديدًا في القاهرة بشأن اتفاق الرهائن.

وذكر أن تغيير موقف الحركة فقط "هو ما سيسمح بحدوث تقدم". ولفت إلى أن إسرائيل “لن تخضع لمطالب حماس الوهمية”، بحسب بيان عن مكتب نتنياهو.

مباحثات مكملة بشأن هدنة غزة

واقترح الوسطاء المصريون والقطريون إجراء محادثات مكملة غدًا لمناقشة العناصر الإنسانية لصفقة الأسرى محتملة، بما في ذلك نطاق المساعدات التي سيسمح بدخولها إلى غزة وإمكانية عودة الفلسطينيين إلى منازلهم في شمال القطاع، بحسب إكسيوس.

وأبلغ رؤساء فريق التفاوض الإسرائيلي نتنياهو عند عودتهم من القاهرة الثلاثاء، وقدموا له اقتراحًا لإجراء مزيد من المحادثات. 

وقال مسؤول إسرائيلي إن مدير الموساد ديفيد بارنيع، ورئيس الشاباك رونين بار، حاولا إقناع نتنياهو بإرسال الوفد لإجراء محادثات المتابعة، وقالا إنهما يعتقدان أنه يمكن تحقيق تقدم، لكنه رفض توصيتهما.

وقال المسؤولان الإسرائيليان إن هذا يرجع إلى حد كبير إلى أن نتنياهو يعتقد أنه لا جدوى من إجراء مزيد من المحادثات حتى توافق حماس على تخفيف موقفها بشأن عدد السجناء الذين تطالب بالإفراج عنهم كجزء من الصفقة.

تقدم في مفاوضات صفقة الأسرى

وضم اجتماع يوم الثلاثاء مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير الموساد بارنيع، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

وانتهى الاجتماع إلى إحراز تقدم في فهم الثغرات التي يجب سدها للدخول في مفاوضات يمكن أن تؤدي إلى اتفاق، حسبما قال مصدر إسرائيلي مطلع على تفاصيل الاجتماع.

وقال المصدر لـ"إكسيوس"، "لقد كان اجتماعا جيدا وجميع الأطراف التي شاركت فيه تبذل جهودا كبيرة لمحاولة تحقيق انفراجة".

وأضاف "لقد جرت مناقشة متعمقة لمختلف الثغرات المتبقية، بما في ذلك قضية الأسرى. وغادرت جميع الأطراف مع الواجبات المنزلية وبعد ذلك سيكون من الممكن معرفة ما إذا كانت الشروط اللازمة لإجراء مفاوضات فعالة قد استوفيت".

المرحلة التالية من الحرب

وأفادت وسائل إعلام عبرية في وقت سابق، بأن الوفد الإسرائيلي الذي حضر الثلاثاء، إلى القاهرة جاء فقط بعد أن طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن ذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع. 

وألمح المفاوضون الإسرائيليون خلال محادثات القاهرة إلى أن استمرار الجمود في محادثات الرهائن قد يؤدي إلى عملية إسرائيلية في رفح، وفقًا لمسؤول إسرائيلي.

وقال المسؤول الإسرائيلي، إن "فريق المفاوضات الإسرائيلي أوضح للوسطاء المصريين والقطريين أن المرحلة التالية من الحرب هي رفح".

search