السبت، 05 أكتوبر 2024

03:12 م

فجوة بين واشنطن وتل أبيب.. هل تغير موقف بايدن من إسرائيل؟

الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو

الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو

ميار مختار

A A

باتت واشنطن تدين علنًا بعض التصرفات الإسرائيلية، أو الضربات من قبل جيش الاحتلال، بعدما كانت تؤكد دعمها الكامل للحرب على قطاع غزة.

وشهدت الأيام الماضية تغييرًا واضحًا فى موقف الولايات المتحدة، وتحديدا لهجة الرئيس الأمريكى جو بايدن إزاء إسرائيل، ما يطرح سؤالا حول بدء إدراك واشنطن للعزلة الدولية المتزايدة التي تواجهها لدعمها المطلق لتل أبيب برغم الفظائع التي ترتكبها فى قطاع غزة.

الدعم الأمريكي

بايدن أعلن منذ اللحظة الأولى للحرب عن دعمه الثابت والمُطلق لإسرائيل على جميع المستويات، سواء سياسيًا، وعسكريًا، والأمنية، ولوجيستيًا، وظل التأكيد على أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن إسرائيل وستبقى ملتزمة بالحفاظ على أمنها القومي، بغض النظر عن من يعتلي سدة الحكم في الولايات المتحدة أو إسرائيل.

14 ديسمبر الماضي

قال بايدن إن إسرائيل تخسر دعم المجتمع الدولى مع تزايد الشهداء فى غزة، والذين وصل عددهم حينها إلى أكثر من 18 ألفا خلال شهرين، موجها انتقادات لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وقال إنه يجب أن يغير حكومته، ومنها وزير الأمن القومى المنتمى إلى اليمين المتطرف إيتمار بن غفير.

وتابع بايدن قائلا: “لا يمكنك أن تقول لا للدولة الفلسطينية، وهذا سيكون الجزء الصعب”.

8 ديسمبر الماضي

 قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن هناك فجوة بين نوايا الحكومة الإسرائيلية المعلنة لحماية المدنيين وبين عدد القتلى.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، في واشنطن "بينما نقف هنا بعد مرور ما يقرب من أسبوع على هذه الحملة في الجنوب.. يظل من الضروري أن تولي إسرائيل أهمية لحماية المدنيين. لا تزال هناك فجوة بين النية لحماية المدنيين والنتائج الفعلية التي نراها على الأرض".

28 يناير الماضي

 تقرير نشرته شبكة “إن بي سي”، قال إن إدارة بايدن ناقشت إيقاف أو إبطاء بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل للضغط على نتنياهو لتقليص العملية العسكرية في قطاع غزة.

وجدد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي التأكيد على وجهة النظر الأمريكية التي تؤكد "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها مع الالتزام بالقانون الإنساني الدولي وحماية أرواح المدنيين".

3 يناير الماضي

أدانت الإدارة الأمريكية التصريحات التي أدلى بها وزيران إسرائيليان طالبا خلالها بتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، وجاءت الإدانة على لسان وزارة الخارجية ،التي أعلنت في بيان أنه "خطاب تحريضي وغير مسؤول".

و ذكر المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر، أن واشنطن تعتبر غزة أرضًا فلسطينية، مشيرًا إلى أن “هذا هو المستقبل الذي نسعى إليه، لمصلحة الإسرائيليين والفلسطينيين والمنطقة المحيطة والعالم"، وفق صحيفة ”ذا هيل" الأمريكية.

بايدن يغلق الهاتف

والشهر الماضي طفت على السطح خلافات علنية بين بايدن ونتنياهو حول طريقة إدارة الحرب على غزة، ومستقبل القطاع بعد توقف القتال، إلا أن تلك الخلافات لم تصل لنقطة وقف أو تغيير طبيعة الدعم الأمريكي لتل أبيب.

كما أغلق الرئيس الأمريكي الهاتف في وجه نتنياهو خلال آخر مكالمة بينهما، في دليل جديد على توسع الخلاف جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع، وفق موقع أكسيوس الإخباري.

نتنياهو يقر الخلاف

أقر رئيس حكومة الاحتلال بوجود "خلاف" مع بايدن بشأن الطريقة التي ينبغي أن يحُكم بها قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الراهنة.

عقوبات المستوطنين

هوة الخلاف بين واشنطن وتل أبيب لم تعد تتعلق بغزة فقط، بل امتدت لتشمل إدارة بايدن التي باتت أكثر حدة فى الحديث عن المستوطنين اليهود، لا سيما فى ظل تصاعد أعمال العنف من قبلهم بحق الفلسطينيين فى الضفة الغربية، وخصوصًا مع فرض عقوبات على 6 مستوطنين بداية الشهر الجاري.

رسائل مبطنة

التقارير الأمريكية ذاتها، وعدد من المحللين يرون أن رسائل واشنطن مفادها أن الولايات المتحدة تحاول الضغط على إسرائيل، لكن الأخيرة ترفض ذلك الضغط.

وتظل الخلافات الحالية بين الجانبين تتعلق بالأساليب والتكتيكات العسكرية المستخدمة في الحرب، بينما ينسجمان في المواقف الاستراتيجية، والأهداف المتعلقة بالقضاء على حماس وتحقيق النصر.

ولم تتردد إدارة الرئيس جو بايدن في تقديم الدعم المالي والعسكري لإسرائيل، إذ خصصت 14.3 مليار دولار كمساعدات، وأرسلت أكثر من 200 طائرة محملة بالعتاد والسلاح، إضافة إلى استخدامها صلاحيات الطوارئ للسماح ببيع نحو 14 ألف قذيفة دبابات لإسرائيل من دون مراجعة الكونجرس، وفق واشنطن بوست الأمريكية.

شعبية بايدن

“وول ستريت جونارل” أشارت في تقرير إلى أن التغير فى الموقف الأمريكي يعكس قلقا داخل البيت الأبيض إزاء افتقار بايدن للشعبية بسبب موقفه من حرب غزة، لا سيما بين الناخبين الشباب، وفى 3 استطلاعات وطنية صدرت نتائجها مؤخرا، تبين أن الناخبين لا يوافقون على تعامل بايدن مع حرب إسرائيل على غزة.

استطلاعات الرأي

وجد استطلاع للناخبين المسجلين أجرته صحيفة "وول ستريت جورنال" أن 37% فقط من المشاركين يوافقون على تعامل بايدن مع الحرب، مقابل 52% قالوا إنهم لا يوافقون.

بينما وجد استطلاع لشبكة “سى إن إن” أن حوالى نصف الناخبين المسجلين الأصغر من 35 عاما فى ولايتى ميتشيجان وجورجيا، يقولون إن الولايات المتحدة تفعل أكثر مما ينبغي فى الحرب الإسرائيلية على غزة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search