السبت، 05 أكتوبر 2024

03:15 م

نهاية فبراير.. الفصائل الفلسطينية تجتمع في موسكو

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

ميار مختار

A A

تحاول روسيا أن تتخذ موقفًا في القضية الفلسطينية، منذ بدء الحرب على قطاع غزة، وطلبت مجلس الأمن عدة مرات باستصدار قرار لوقف إطلاق النار، فضلًا عن استضافتها اجتماعات الفصائل الفلسطينية، لجمع كلمتهم، والتأكيد على حق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة.

دعوة موسكو

أمس، صرح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، بأن موسكو تعوّل في المستقبل المنظور، على عقد لقاء بين الفلسطينيين، وقال لافروف، خلال مؤتمر الشرق الأوسط الثالث عشر لنادي المناقشة الدولي "فالداي": "نقترح عقد لقاء بين الفلسطينيين بمشاركة جميع الفصائل الرئيسية للتغلب على الانقسام الداخلي".

كما أشار وزير الخارجية الروسي إلى أنه في وقت سابق، لفتت موسكو، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، الانتباه إلى المبادرة الروسية طويلة الأمد لإجراء مشاورات بمشاركة الدول الرئيسية في المنطقة، لدعم إنشاء دولة فلسطينية، مؤكداً أن موسكو تخطط لعقد لقاء بين الفلسطينيين في "المستقبل المنظور" بدعم من الفلسطينيين أنفسهم.

خطط إسرائيل

لافروف، قال إن روسيا لا ترى آفاقًا للاستقرار السريع للوضع حول قطاع غزة، خاصة على خلفية خطط إسرائيل لتوسيع عمليتها العسكرية، مرجعًا ذلك "لتعنت القيادة الإسرائيلية في مواصلة العملية العسكرية في غزة، التي تتسع باتجاه رفح جنوبا، فإننا لا نرى احتمالاً لتحقيق استقرار مبكر للوضع في القطاع".

أمس أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، تلقيها دعوة لزيارة موسكو نهاية فبراير الجاري، لحضور لقاء وطني فلسطيني يضم جميع الفصائل، على لسان نائب الأمين العام للجبهة الشعبية، جميل مزهر.

الجبهة الديمقراطية

وأكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، علي فيصل، أمس، استلامه دعوة للمشاركة في اللقاء، ورحب بها.

وقال فيصل، في حوار مع وكالة الأنباء الروسية: "نؤيد أي دعوة وخاصة الدعوة الروسية على لسان وزير الخارجية لافروف، للقاء فلسطيني عاجل، من أجل توحيد الجهد الفلسطيني في الميدان وفي المعركة السياسية، وللجم هذا العدوان والضغط على أمريكا وعلى إسرائيل، لوقفه، والانسحاب من الأراضي التي جرى احتلالها وفتح الطريق أمام تمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره، وانتزاع حريته واستقلاله وبناء دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس".

وحول موعد اللقاء ومكان انعقاده، أوضح فيصل: "الحوار الفلسطيني-الفلسطيني سيعقد في موسكو بتاريخ 29 من هذا الشهر، وقد استلمنا الدعوة للمشاركة فيه".

وأضاف القيادي الفلسطيني: "عودتنا روسيا على الدوام أن تستضيف لقاءات الحوار الفلسطيني-الفلسطيني من أجل توحيد هذا الجهد، وطيّ صفحة الانقسام ومواجهة العدوان الإسرائيلي الأميركي الأطلسي الغربي بشكل موحد بما يمكنا من إحباطه وإفشاله نهائياً".

حل الدولتين

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن تسوية أزمة الشرق الأوسط، لا يمكن تحقيقها إلا على أساس صيغة "حل الدولتين"، التي أقرها مجلس الأمن الدولي، وتنص على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد السفير الروسي لدى قطر، دميتري دوجادكينن، في وقت سابق، أن موسكو تحافظ على حوار منتظم مع ممثلي جميع الفصائل الفلسطينية، بما فيها الجناح السياسي لحركة حماس عبر بعثتها الدبلوماسية في الدوحة.

اجتماع سابق

لم تكن الدعوة الأولى لعقد اجتماع، حيث ذكرت وكالة الإعلام الروسية، في 20 نوفمبر 2023، أن وزير الخارجية الروسي سيستضيف اجتماعا مع وزراء خارجية دول من الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في موسكو لبحث الوضع في غزة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search