الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:36 ص

قرار حكومي بحظر وصف الأدوية المستوردة في هذه الحالة

المتحدث باسم الصحة الدكتور حسام عبدالغفار

المتحدث باسم الصحة الدكتور حسام عبدالغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

أصدر وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، قرارًا جديدًا بشأن وصف الأدوية المستوردة للمرضى.

ونص القرار الوزاري، رقم 44، لسنة 2024، على أن "يلتزم الأطباء أثناء مباشرة عملهم بكافة الجهات أو الهيئات التابعة لوزير الصحة والسكان أو للوزارة أو لمديريات الشؤون الصحية بالمحافظات وعلى الأخص المستشفيات والمراكز الطبية ومراكز ووحدات الرعاية الصحية الأساسية وصحة الأسرة بها بوصف الأدوية الضرورية للمرضى مع مراعاة أن تكون الأولوية للدواء المحلى، وألا يتم وصف الأدوية المستوردة إلا حال عدم توافر المثيل المحلى لها".

وكان وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، تفقد اليوم، مستشفى إمبابة العام، لمتابعة سير العمل، ومتابعة عمل وحدة الأشعة المقطعية متعدد الفحوصات، المقدمة من حكومة كندا.

جاء ذلك بحضور السفير لويس دوما  سفير كندا بالقاهرة، وأليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار، إن الوزير تفقد أقسام المستشفى واطمأن على تقديم كافة أوجه الرعاية للمرضى، حيث تضم المستشفى عدة أقسام متخصصة منها (قسم زراعة الأسنان، والأبحاث الإكلينيكية، والتغذية الوريدية، وجراحات التجميل والحروق، ومناظير الجهاز الهضمي، ومناظير الجراحة العامة)، وتبلغ السعة السريرية بها 273 سريرًا، ما بين أسرة رعاية متوسطة ومركزة، ورعاية أطفال والحروق، بالإضافة إلى 12 غرفة عمليات مجهزة.

وأشار عبد الغفار إلى أن الحكومة الكندية قدمت مجموعة من الأجهزة المقطعية لثلاثة مستشفيات هي؛ (إمبابة العام، ومنوف العام، وكفر الزيات العام)، مشيرًا إلى أن وحدة الأشعة المقطعية الجديدة مجهزة بأحدث معدات التصوير المقطعي، وتعمل بخاصية الذكاء الاصطناعي في الفحوصات سواء العادية أو بالصبغة، بالإضافة لوحدة تحكم ومعالجة الصور لتسهيل إجراءات الفحوصات.

وعبر السفير الكندي بالقاهرة، عن سعادته بدعم المنظومة الصحية في مصر، وأكد أن كندا ثابتة في دعمها لمصر والمبادرات التي تعطي الأولوية للمساواة في مجال الصحة، مشيدًا بمتانة العلاقات المصرية الكندية.

search