الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:13 م

اقترح حلًا يوفر المليارات.. نقيب الفلاحين: لدينا عجز بالمحاصيل العلفية

المحاصيل الزراعية

المحاصيل الزراعية

إسلام الزيني

A A

قال نقيب عام الفلاحين، حسين أبو صدام، إن مصر تعاني عجزًا كبيرًا في المحاصيل العلفية نتيجة لمحدودية الرقعة الزراعية وندرة المياه، والتنافس الشديد بين هذه المحاصيل وغيرها من المحاصيل الأساسية الأخرى، أو ذات العائد الاقتصادي العالي.
 

أبو صدام، أوضح في بيان له، أن مصر تزرع حوالي 70 ألف فدان من محصول فول الصويا، الذي ينتج الفدان الواحد منه في المتوسط نحو 1.5 طن، فيما تستورد أكثر من 5 ملايين طن سنويًا لسد العجز في احتياجنا لصناعة الأعلاف.
وأشار إلى أننا نزرع من الذرة الصفراء نحو 800 ألف فدان، ينتج الفدان في المتوسط نحو 3.5 طن،   ونستورد أكثر من 10 ملايين طن سنويًا لسد العجز في احتياجنا من الذرة، لافتًا إلى أن الحكومة تبذل جهودًا كبيرة لزيادة مساحات زراعة محصولي الذرة الصفراء وفول الصويا لكنها غير كافية. 

وتابع “الحكومة وضعت أسعار ضمان لفول الصويا 18 ألف جنيه للطن، و9.5 ألف جنيه لطن الذرة الصفراء، فيما ارتفعت أسعار فول الصويا في السوق الحر ليصل الطن إلى 45 ألف جنيه، بينما يتجاوز طن الذرة الصفراء في السوق الحر نحو 17.5 ألف جنيه”. 

ولفت إلى أن زيادة مساحات زراعة فول الصويا والذرة والمحاصيل العلفية والزيتية الأخرى، تحتاج إلى توفير مجففات لتسهيل حفظ الذرة، وتوفير تقاوي معتمده ذات مواصفات عالية بأسعار مناسبة وكميات كافية.
وشدّد على ضرورة تطبيق الزراعة التعاقدية على كل هذه المحاصيل مع وضع أسعار محفزة للمزراعين، وتوفير الإرشاد الزراعي اللازم في جميع مراحل زراعة هذه المحاصيل لزيادة الإنتاجية وتشجيع المزارعين على زراعتها.
وأكد نقيب الفلاحين، أن زيادة مساحات زراعة هذه المحاصيل سيوفر المليارات من العملة الصعبة التي تُستنزف في استيراد هذه المحاصيل، وستؤدي زيادة مساحات هذه المحاصيل إلى خفض أسعار اللحوم بجميع أنواعها، لأن العلف يمثل نحو 70% من صناعة الدواجن، وهذه المحاصيل تمثل 70% من صناعة الأعلاف الداجنة.
وأضاف أبو صدام نقطة أخرى مهمة وهي أن هذه المحاصيل هي أيضًا المكوِّن الرئيسي لأعلاف المواشي والأسماك، كما أنها توفر لنا الزيوت التي نستورد منها نحو 98% من احتياجتنا، ولذا ستؤدي زيادة مساحات زراعتها إلى خفض أسعار الزيوت، بالإضافة إلى أن فول الصويا من المحاصيل التي تزيد خصوبة التربة.

search