الإثنين، 08 يوليو 2024

07:19 م

ما علاقة اليونسكو بإلغاء قرار “كساء منكاورع”؟

هرم منكاروع

هرم منكاروع

جهاد سداح وروان عبد الباقي

A A
سفاح التجمع

قال الخبير الأثري الدكتور خالد السعيد، إن الوزارة تعجلت في أخذ قرار الكساء الخارجي لهرم منكاورع، لافتًا إلى أن جهات الإعلام تناولت فكرة إعادة كساء الهرم بشكل خاطئ بمسمي “تبليط الهرم”.

أوضح السعيد في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، أن الفكرة الصحيحة هي إعادة أجزاء الكساء الخارجي للهرم المتساقط من هرم منكاورع، إلى مكانها الطبيعي بإشراف بعثة أجنبية، وذلك عند توافر أجزاء من الجرانيت لوضعها على الهرم.

منظمة اليونسكو

أضاف السعيد، أن سبب اعتراض الأثريين، يرجع إلى احتمالية خروج منطقة الأهرامات من التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو، وذلك لأن المنظمة تضع منطقة الأهرامات بمواصفات وشروط معينة لا يمكن تغييرها إلا بعد الرجوع إليها.

وعن توقف فكرة ترميم الهرم، أشار إلى أن اللجنة العلمية العليا أصدرت قرارًا ينص على عدم وجود ضرورة لإعادة جزء الكساء الخارجي، موضحًا أن الجزء الذي سوف يتم إعادته ليس كل الكساء الخارجى من الهرم.

انتعاش السياحة

ومن جانبه، قال الخبير الأثري الدكتور بسام الشماع، إنه مستاء من رفض اللجنة العلمية العليا لقرار رفض إعادة أجزاء الكساء الخارجية لأسباب علمية واقتصادية وسياحية، لافتًا إلى أن اللجنة لم تأخذ وقتها الكافي لأخذ القرار وعمل الدراسات اللازمة.

وأضاف الشماع، في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، أن سبب استيائه من رفض إعادة ترميم الهرم هو أن هذا المشروع كان سيعيد الأهرامات إلى سيرتها الأولى وانتعاش السياحة بشكل أكبر لرؤية الاختلاف قبل وبعد الترميم، بالإضافة إلى حماية الأحجار المتساقطة من الهلاك.

الآثار الإسلامية

وأشار الخبير الأثري، إلى أن منظمة اليونسكو كانت من ضمن الأجهزة التي سوف تقيّم المشروع بعد عرض التقرير بسنة من “الفوتوجرامتك”، لافتًا إلى أن الوزارة استعانت باللجنة المصرية اليابانية بالترميم، مؤكدًا أنه إذا كانت منظمة اليونسكو تريد إخراج مصر، لكانت فعلت ذلك عند تدمير الآثار الإسلامية.

رأي مجلس النواب

أشادت رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، نورا علي، بقرار اللجنة العلمية العليا المشكلة برئاسة عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس، لمراجعة المشروع المشترك بين المجلس الأعلى للآثار وبعثة جامعة واسيدا اليابانية، والمقدم لإجراء أعمال الترميم المعماري لهرم منكاورع بمنطقة آثار الهرم.

وأضافت أن قرار اللجنة صائب في ضوء الاجتماعات المكثفة التي تم عقدها والزيارات التي قامت بها لهرم منكاورع، مشيرة إلى أن قرار عدم الموافقة على إعادة تركيب أي من الكتل الجرانيتية الموجودة حول جسم هرم منكاورع -وهو ما يعرف إعلاميًا بـ تبليط هرم منكاورع- جاء بعد دراسة دقيقة ومؤكدة.

مراكب هرم منكاورع

وأشار وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب، أحمد الطيبي، إلى أن اللجنة أدت دورها على أكمل وجه من خلال دراسة أهمية وأسباب الحفر في هذه المنطقة، ووجود دلائل علمية تؤكد أن الحفر في هذه المنطقة قد ينتج عنه ظهور أو اكتشاف مراكب لهرم منكاورع تشبه الموجودة بهرم خوفو.

وأكد الطيبي، أن اللجنة ستبدأ في الحفر والتنقيب عن احتمالية وجود المراكب “الكتل ذات الزوايا المائلة حول الهرم” حول الهرم، ومن الممكن أن تكتشف حفريات أخرى بالتنسيق مع الوزارة السياحة والآثار ومنظمة اليونسكو.

search