الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:14 ص

"الغرف التجارية": رفض البنوك استلام دولار المستوردين يعرقل التجارة

أحمد شيحة عضو شعبة المستوردين

أحمد شيحة عضو شعبة المستوردين

جاسم حسن

A A

أثار عضو شعبة المستوردين في الاتحاد العام للغرف التجارية، أحمد شيحة، تساؤلات حول سبب رفض البنوك استلام الدولار من المستوردين دون معرفة مصدره، معربًا عن قلقه من أن هذا الإجراء يعرقل حركة التجارة ويؤدي إلى تراكم الدولار خارج القطاع المصرفي.

وفي حواره مع الإعلامي خالد أبو بكر في برنامج "كل يوم" على قناة "ON E"، الخميس، أشار شيحة إلى أن المستوردين يضطرون لشراء الدولار من سوق الصرف الموازية بسبب عدم وجود مصدر يكون مستعدًا لبيع الدولار بسعر الصرف الرسمي.

وطالب الشركات متعددة الجنسيات العاملة في مصر بأن يلتزموا بالقوانين المصرية ويتجنبوا تكرار سيناريو لبنان، حيث يتم بيع الدولار بسعر السوق الموازية وتهريبه خارج البلاد بطرق غير قانونية.

وأشار إلى أن حجم الدولار المتداول خارج القطاع المصرفي يفوق الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي، وأوضح “وصلنا إلى مرحلة أن أي شخص يمتلك دولارا يُعتبر مجرمًا وفقًا لقوانين حيازة الدولار”.

وأضاف أن مصادر مصر من الدولار قبل الأزمة الأخيرة في غزة كانت تقدر بحوالي 105 مليارات دولار، في حين كان حجم الاستيراد يتراوح بين 72 و75 مليار دولار، مما يشير إلى وجود فائض يبلغ نحو 30 مليار دولار.

وطرح سؤالًا حول مصير هذا الفائض "إلى أين يذهب كل هذا الفائض؟" معبرًا عن مخاوفه من أن ذلك يؤدي إلى "أزمات وتلاعب وتجارة غير قانونية بالدولار".

search