السبت، 05 أكتوبر 2024

04:42 م

النيابة توصي بإعدام سفاح الجيزة في "قتل شقيقة زوجته"

سفاح الجيزة

سفاح الجيزة

مصطفى منازع

A A

بدأت محكمة النقض، منذ قليل، نظر الطعن رقم 12400 لسنة 91 أمام دائرة الأحد "ج" المقدم من المتهم قذافي فراج عبد العاطي المعروف إعلاميًا بـ “سفاح الجيزة” على حكم إعدامه في واقعة قتل شقيقة زوجته.

وفي بداية الجلسة أوصت نيابة النقض، في رأيها الاستشاري غير الملزم للمحكمة، برفض الطعن المقدم من دفاع المتهم قذافي فراج على حكم إعدامه.

 

جرائم سفاح الجيزة

وفي 1 فبراير 2021، قررت النيابة العامة إحالة المتهم “قذافي فراج” إلى محكمة الجنايات، في 4 قضايا بدوائر الهرم وبولاق الدكرور بالقاهرة، والمنتزه بالإسكندرية؛ لمعاقبته فيما نسب إليه من قتله عمدًا 4 أشخاص هم؛ زوجته وسيدتين ورجل، مع سبق الإصرار، خلال عامي 2015، 2017، وإخفائه جثامينهم بدفنها في مقابر أعدها لذلك.

وكانت محكمة النقض قد أيدت حكم الإعدام بحق قذافي فراج عبد العاطي المعروف إعلاميا بـ"سفاح الجيزة"؛ لإدانته بقتل المجني عليها ياسمين نصر إبراهيم في محافظة الإسكندرية عام 2017.

وبعد الحكم السابق يكون التنفيذ على المتهم وجوبيًا، بعد تصديق رئيس الجمهورية على الحكم، إعمالا لنصوص مواد قانون الإجراءات الجنائية، المنظمة لتنفيذ حكم الإعدام.

ونظرت محاكم الجنايات العديد من القضايا الجنائية، التي قدمت النيابة العامة فيها المتهم، ناسبة له اتهامات بارتكاب جرائم قتل لـ 4 أشخاص على فترات زمنية قريبة أو متباعدة.

“سفاح الجيزة” هو أول جانٍ يصدر بحقه 3 أحكام بالإعدام خلال 12 يومًا فقط، في الفترة من 24 مارس 2021 إلى 5 أبريل من العام نفسه، لإدانته في قضايا قتل 3 من ضحاياه، بينما صدر الحكم الرابع عليه في العام التالي.

وأُدين السفاح بارتكاب جرائم القتل العمد لصديقه رضا عبد اللطيف، وزوجته فاطمة زكريا، ونادين السيد شقيقة زوجته الثانية، وأخيرًا فتاة الإسكندرية تُدعى ياسمين إبراهيم، فضلًا عن إدانته في واقعة تزوير بطاقات رقم قومي وكارنيهات ورخص قيادة بأسماء وهمية، وهي القضية التي عوقب فيها بالسجن المؤبد، وتمت هذه الوقائع في الفترة بين عامي 2015 و2017.

 

الحكم الأول

صباح يوم 24 مارس 2021، اعتلت هيئة محكمة جنايات الجيزة المنصة، وأصدرت حكمها الأول بإعدام “سفاح الجيزة” شنقًا، عما نُسب إليه من اتهامات بقتل صديقه المجني عليه رضا عبد اللطيف.

رضا، صديق السفاح وضحيته

 

الحكم الثاني

وبعد مرور 72 ساعة فقط، على الحكم الأول، وتحديدا في ظهيرة يوم 27 مارس 2021، أصدرت دائرة أخرى بجنايات الجيزة، حكمها عليه بالإعدام شنقا، عما نُسب إليه من اتهامات بقتل المجني عليها نادين السيد سيد، شقيقة زوجته الثانية.

نادين، أول ضحايا السفاح

 

الحكم الثالث

وبعد مرور 9 أيام على الحكم الثاني، أصدرت محكمة جنايات الإسكندرية، حكمها عليه بالإعدام شنقًا، لإدانته بقتل المجني عليها ياسمين نصر إبراهيم، والتي قتلها داخل مخزن بمنطقة العصافرة، بعدما استولى على شقة مملوكة لها وأموالها.

 

الحكم الرابع

وللمرة الرابعة، أصدرت محكمة جنايات الجيزة، حكمًا رابعًا على السفاح، في مارس 2022، بإعدامه شنقًا، لإدانته بقتل المجني عليها زوجته فاطمة زكريا، والتي أنهى حياتها خنقًا وضربًا داخل مسكنهما في حدائق الأهرام، ثم نقل جثتها في "ديب فريزر”، إلى شقة مُستأجرة في منطقة بولاق الدكرور.

والقضية التي شغلت الرأي العام حتى أنها تحولت إلى عمل درامي باسم "سفاح الجيزة"، ما زال المحكوم عليه بالإعدامات الأربع مسجونًا دون تنفيذ حتى كتابة هذه السطور؛ وذلك بسبب عدم نظر الطعون المقدمة منه عليها.

تحقيقات النيابة

التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة في القضايا الأربع، أوضحت أن “سفاح الجيزة” بدأ سلسلة ضحاياه بقتل نادين السيد، شقيقة زوجته الثانية، ثم تلتها جريمة قتل صديقه منذ الطفولة المجني عليه المهندس رضا عبد اللطيف.

أما جريمته الثالثة راحت ضحيتها زوجته المجني عليها فاطمة زكريا، وختامًا هرب إلى الإسكندرية وافتتح محلًا لتجارة الأجهزة الكهربائية، وهناك تعرف على الضحية الرابعة ياسمين، ثم قتلها.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search