السبت، 05 أكتوبر 2024

05:00 م

"سفاح الجيزة" على موعد مع "عشماوي".. متى يُعدم القاتل؟

القذافى فراج (سفاح الجيزة)

القذافى فراج (سفاح الجيزة)

أحمد نور الدين

A A

رتب عشماوي غرفة الإعدام، وتأكد من متانة الحبل المُعلّق، بعدما ضبطه على مقاس رقبة ضيف طال انتظاره، فعلى مدار نحو 3 سنوات ويتنقل القذافى فراج الشهير بـ"سفاح الجيزة" بين أوراق الأحكام، في عدة قضايا أبرزهم إزهاق روح 4 أشخاص.

وخلال محاكمة القاتل المتسلسل "سفاح الجيزة"، فيما اقترفت يداه أمام القضاء، توالت على رأسه أحكام الإعدام ليصل عددهم لـ 4 أحكام بإزهاق روحه شنقا، وإحالته لـ طبلية عشماوي، بقرار من محكمة النقض صدر صباح اليوم الخميس.

وأيدت محكمة النقض، حكم إعدام "سفاح الجيزة"، لإدانته بقتل ياسمين نصر إبراهيم،  المجني عليها الرابعة، التي وعدها بزواج وقتلها في الإسكندرية.

موعد إعدام سفاح الجيزة 

وتساءل الكثيرون، ما الذي يمنع عشماوي أن يلتقط رقبة قذافي السفاح، ويستضيفه على "طبليته" في غرفة الإعدام؟، ليقول المحامي حسن شومان، "لن يعدم سفاح الجيزة الآن"، موضحا أن محكمة النقض أيدت الحكم على القذافي في قضية واحدة، لكن هناك العديد من القضايا لا زالت منظورة أمام القضاء ولم يصدر فيها حكم بات.

سفاح الجيزة القذافى فراج 

وتابع شومان، أن القذافي  صدر ضده 4 أحكام بالإعدام، ومحكمة النقض أيدت واحد منهم، ولا زال هناك 3 أحكام أخرى، بخلاف باقي القضايا من انتحال صفة أحد ضحاياه، وتزوير أوراق رسمية، وغيرها.

سبب تأجيل الإعدام

وأشار المحامي، إلى أن سبب تأجيل تنفيذ حكم الإعدام في سفاح الجيزة قبل البت في كل القضايا، لأنها تتعلق بحقوق آخرين، قد يكون وجود "القذافي" خلال التحقيق فيها، يفيد بمعلومات تؤثر في القضية، أو بعض أطرافها.

وأردف “يجب البت في كل قضايا السفاح بحكم نهائي، وينفذ حكم الإعدام على أول قضية، ولن ينظر إلى باقي العقوبات التي أقل من الإعدام لأن سيُزهق روحه، ويرجع ذلك لاستيفاء كل مجني عليه حقه، وحتى يشعر الضحايا بالعدالة”.

منطوق الحكم  

وأكد المحامي طلعت شريف، أن أقصى عقوبة في القانون المصري هي الإعدام، فأي أحكام تصدر بحق سفاح الجيزة أقل من الإعدام لا يعتد بها، لكن تؤجل حتى يفصل في باقي القضايا.

مصير قضايا السفاح المنظورة  

وأضاف، أن تأييد محكمة النقض لإعدام سفاح الجيزة، سيؤثر على باقي القضايا المنظورة، ليعاقبه القضاء بأقصى عقوبة.

ويصدق على الحكم رئيس الجمهورية خلال 60 من صدور الحكم بالإعدام، لتحدد مصلحة السجون تاريخ تنفيذ الحكم. 

search