السبت، 05 أكتوبر 2024

01:23 م

"اقتصادية الشيوخ": الحكومة صارت "جزر متناحرة"

رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ هاني سري الدين

رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ هاني سري الدين

الهام صبري

A A

وصف رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، هاني سري الدين، الحكومة بأنها “لم تعد تعمل كجزر منعزلة ، لكن الامر تجاوز ذلك لتصبح جزرا متناحرة”.

وقال سري الدين، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم، إن المشكلة الحقيقية التي تواجه الاقتصاد المصري هي شح الدولار واستيراد لوازم الإنتاج، متابعا: "لا نعلم شيئا عن أولويات الإنتاج، وبالتالي لا نعرف ما هي الاستراتيجية التي سيتم التعامل معها لتوفير العملة للحد من تلك المشكلات". 

وناقش مجلس الشيوخ السؤال المقدم من وكيل لجنة الصناعة، تيسير مطر، وأكثر من عشرين عضوا، إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التجارة والصناعة، حول سياسة الحكومة إزاء التحديات التي تواجه الصناعة المصرية، ووضع الحلول والمقترحات لتلك التحديات لزيادة الإنتاج والتصدير والاستثمار بوجه عام.

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي، محمود سامي، أن الصناعة تواجه مشكلة كبرى، تكمن في وجود فجوة تمويلية وتوفير العملة الأجنبية اللازمة لمستلزمات الإنتاج.

ووجه سؤاله إلى وزير الصناعة، قائلا: "إنت رقم كام في أولويات البنك المركزي؟ لأنه هو المعنى بتوفير العملة والسياسة النقدية ككل؟". مطالبا بإطلاق مبادرة مثل مبادرة عزيز صدقي، الذي كان أول وزير صناعة بمصر عام 1656.

وقال رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ النائب محمد حلاوة، أنه لا بد من أن يكون هناك أهداف واضحة لتنمية الصناعة، معقبا: "أولا إقامة الصناعة، بالإضافة الهدف الذي حدده الرئيس عبد الفتاح السيسي، للوصول إلى إنتاج صناعي 100 مليار دولار.

وأضاف حلاوة: نريد أن نسمع خطة وزير الصناعة لتنفيذ الـ100 مليار دولار، مشيرا إلى أنه الأهم في هذه الفترة هو توفير التمويل للمصانع، مشددا على ضرورة دعم الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

search