السبت، 05 أكتوبر 2024

11:09 ص

يمن الحماقي: الاقتصاد لا يدار بـ"نقلًا عن".. وبيع الأصول ليس حلًا

الدكتورة يمن الحماقي

الدكتورة يمن الحماقي

جاسم حسن

A A

قالت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن مصر لم تحسن استغلال مواردها بشكل جيد، في ظل افتقاد للرؤية الخاصة بسياساتها المالية والنقدية والتجارية.

أضافت الحماقي، خلال حوارها مع الإعلامية قصواء الخلالي، ببرنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة "cbc"، مساء الأحد، أن “لدينا كوارث بشأن الإنفاق العام والديون في مصر، ومعالجة نقص الدولار من خلال استقطابه ببيع الأصول ليس الحل الأمثل”.

أوضحت أستاذ الاقتصاد أن "حديث رئيسة صندوق النقد الدولي عن ضرورة تروي الدولة في عملية بيع الأصول وصولًا إلى التسعير العادل لفت انتباه العالم"، مشددة على ضرورة تمكين القطاع الخاص بشكل أكبر من خلال الحوافز لزيادة الإنتاج والتوسع في التصدير.

مشاركة الصناعات الصغيرة

أشارت الحماقي إلى أن مشاركة الصناعات الصغيرة في حجم الصادرات المصرية لا تتجاوز 6%، في حين تتجاوز النسبة 50% في الصين، لافتة إلى أن المنح المقدمة من الدول للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تضيع بين خناقات الجهات الحكومية المتعددة.

وأضافت أن "كل المعجزات الاقتصادية بالعالم قامت في المقام الأول على القطاع الصناعي، والحكومة المصرية لا توجد لديها استراتيجية واضحة فيما يخص الصناعات التصديرية.. إحنا بنهلل ونتباهي بأننا أكبر دولة في العالم بتصدر برتقال وفراولة".

أكدت أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن التحدي الأكبر للدولة هو الوصول لاستقرار سعر الصرف، مضيفة أن "كل ساعة تمرّ مع هذا الوضع الرخو تضاعف التداعيات السلبية، لا يدار اقتصاد دولة من خلال (نقلًا عن مصادر لبرامج كذا) تتحدث عن تعويم مرتقب للجنيه أو صفقات مليارية من النقد الأجنبي". 

search