الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:34 ص

تهدد حياتك.. احذر أدوية خفض الحرارة

عقاقير تسبب ارتفاع ضغط الدم

عقاقير تسبب ارتفاع ضغط الدم

دهب موسي

A A

دراسات طبية حديثة أثبتت خطورة تناول الأدوية المسكنة والخافضة للحرارة، لا سيما للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، وذلك بحسب تقرير نشرته جامعة “إدنبرة” البريطانية.

السكتات الدماغية

أمراض القلب 

وبحسب الدراسة، فإن استخدام “الباراسيتامول” المادة الفعالة الأساسية للأدوية الخافضة للحرارة، على المدى الطويل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية خاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الأزمات القلبية

حذر شديد!

وينصح الباحثون بتناول العقار المذكور بحظر شديد للمرضى، إذا لوحظ عند إجراء تجارب سريرية على المرضى الذين يتناولون “الباراسيتامول”، زيادة كبيرة في ضغط الدم مقارنة بمن تناولوا دواء آخر.

سكتات دماغية

رئيس علم الصيدلة السريرية في جامعة “إدنبرة” جيمس دير، أكد أن “الباراسيتامول” الدواء الأكثر استخدامًا في العالم يزيد من ضغط الدم وهو أحد أهم عوامل الخطر للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

أمراض القلب

مخاطر كبيرة

وقال دير، إن الأطباء والمرضى يجب أن "يفكروا معًا في المخاطر قبل الفوائد" خاصة عندما يكون المرضى معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أبحاث سريرية

أبحاث سريرية

وتابع، لقد أظهرنا أن العلاج بـ"الباراسيتامول" لمدة أسبوعين يزيد من ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من "ارتفاع ضغط الدم".

ووجدت الدراسة أن بعد توقف الأشخاص عن تناول الدواء عاد ضغط الدم لديهم إلى ما كان عليه. 

أبحاث سريرية

 تحذيرات هامة

تناول مسكنات الآلام بانتظام يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والأمراض القلبية بنسبة 20%.

search