الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:48 م

استبعاد "الأميّات"... شروط اختيار الأمهات المثاليات 2024

الأم المثالية - تعبيرية

الأم المثالية - تعبيرية

محمد سامي الكميلي

A A

مع اقتراب عيد الأم، وكتقليد متعارف عليه سنويا، تكرّم وزارة التضامن الاجتماعي النماذج اللافتة “كأمهات مثاليات”، ضمن معايير وشروط محددة.

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، أن عدد الأمهات المقرر اختيارهن كأمهات مثاليات بمناسبة عيد الأم المقرر الاحتفال به يوم 21 مارس من كل سنة،  33 أما، 27 أم طبيعية و6 أمهات موزعين كالآتي: (أم كافلة وهي الأم للأسرة الكافلة من الأطفال كريمي النسب أو زوجة الأب أم العمة أو الخالة أو العمة أو الجدة، وأم من ذوي الهمم، وأم لابن من (قادرون باختلاف) حصل أحد أبنائها على شهادة علمية “ماجسيتر - دكتوراه” أو على بطولة دولية، عطفا على أم من (مبادرة حياة كريمة)، كنموذج مشرّف للأم الحاصلة على مشروع تمكين اقتصادي داخل قرى حياة كريمة، بالإضافة إلى أم لشهيد من القوات المسلحة، وأم لشهيد من الشرطة).

أسس اختيار الأم المثالية

وحددت وزارة التضامن الاجتماعي، أسس ومعايير اختيار الأم المثالية، وهي أن تتسع لمعايير سامية من العطاء وإعلاء قيم الإنسانية، والحفاظ على تماسك الأسرة، وإعلاء قيمة الأسرة الكافلة وتعظيم دور هذه الأسر خاصة الأسر التي لديها أطفال طبيعيون وتشجيعها على كفالة الأيتام بهدف توفير المناخ الأسري الجيد.

وشروط الاختيار هي: 

- ألا يقل سن الأم عن 50 عامًا.

- أن يكون لها قصة عطاء.

- الإلمام بالقراءة والكتابة على الأقل.

- ألا يزيد عدد الأبناء على ثلاثة، ويُستثنى من هذا الشرط المحافظات الحدودية من شمال سيناء وجنوب سيناء والوادي الجديد ومطروح والبحر الأحمر وأسوان، وبحد أقصى 5 أبناء.

- أن يكون جميع الأبناء حاصلين على مؤهل عال أو في الفرق النهائية بالكليات أو أحد الأبناء حاصلًا على مؤهل فني متوسط ومتميزًا بإحدى المهن ويُستثنى الابن ذو الإعاقة ذهنيًا وغير القابل للتعلم.

تكريم الأم المثالية تكريم رئاسي

وقالت مدير عام شئون الأسرة بوزارة التضامن الاجتماعي، نيرمين أحمد منصور، في تصريح خاص لـ “تليجراف مصر”، إن تكريم الأم المثالية سيكون تكريم رئاسي من خلال الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتم حصولهم على تقدير مادي من الرئيس، بالإضافة إلى حصولهم على نوط الاستحقاق من الدرجة الثانية.

وأضافت “منصور” أنه من حق كل محافظ أن يكرم الأم المثالية الفائزة من محافظته والجوائز فيها تكون مختلفة من محافظة لمحافظة، فمن الممكن أن تكون الجائزة مادية وهناك من يمنح تأشيرات عمرة.

مبدأ النزاهة والحيادية

وأكدت مدير عام شئون الأسرة بوزارة التضامن الاجتماعي، أن اللجنة المركزية المنوطة باختيار الأمهات المثاليات، تتبنى الحيادية التامة، موضحة أن أعداد المتقدمات للفوز بجائزة الأم المثالية كثيرة جدًا، ولكن ما يتم فلترته من خلال مديريات التضامن يصفي في النهاية قرابة 130 نموذج على مستوى الجمهورية، وتقوم اللجنة المركزية باختيار الأم المثالية من قراءة قصة كفاحها دون معرفة اسمها أوأي بيانات عنها.

search