السبت، 06 يوليو 2024

06:25 م

زوجة المعارض الروسي الراحل نافالني: "أنا عدو بوتين الجديد"

زوجة نافالني

زوجة نافالني

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

بعد أيام قليلة من الإعلان عن وفاة المعارض الروسي البارز أليكس نافالني، وهو ما أثار ردود فعل واسعة النطاق داخل روسيا بشأن طبيعة وفاته، لا سيما مع اتهامات أمريكية بتسميم المعارض الروسي البارز، خرجت زوجة نافالني لتعلن أنها ستكون "عدو بوتين الجديد".

وكشفت يوليا نافالنايا، زوجي نافالني، أن زوجها الذي تُوفي في سجن يقع في شمال الدائرة القطبية الشمالية، جعلها تفكر في كيفية الإطاحة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت: "بقتل أليكس، قتل بوتين نصفي، ونصف قلبي، ونصف روحي، لكن لا يزال لدي النصف الآخر، وهو يخبرني أنه ليس لدي الحق في الاستسلام.. وسأواصل قضية أليكسي نافالني، وسأكون أنا عدو بوتين الجديد”.
 

زوجة نافالني 


وقالت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، إن زوجة نافالني تسير على خطى سفيتلانا تسيخانوسكايا المعارضة البارزة في بيلاروسيا، التي تولت بعد سجن زوجها، دورها كسياسية معارضة على الرغم من افتقارها إلى الخبرة السياسية اللازمة.

وأضافت الصحيفة، أنه بعد وفاة أليكس نافالني، شوهدت زوجته يوليا نافالنايا وهي تتحدث بعمق مع تسيخانوسكايا في مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا، وهو ما أثار التكهنات حول خططها السياسية المقبلة.

وعلى الرغم من رفض يوليا سابقًا الانخراط في العمل السياسي العام في روسيا، إلا أن وفاة زوجها جعلها تتجه إلى العمل السياسي لتمثل أبرز معارضة ضد سياسات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
 

أليكس نافالني 


جدير بالذكر أن يوليا نافالنايا تعد أحد أبرز الخبراء الاقتصاديين، وسبق أن التقت بأليكس نافالني في عطلة في تركيا عام 1998، وتزوجا ثم أنجبا طفلتهما الأولى داشا بعد عدة سنوات، ومن وقتها تحولت زوجة نافالني إلى ربة منزل، وابتعدت عن العمل في الاقتصاد.

ونقلت صحيفة بوليتيكو عن مقربين من زوجة نافالني قولهم إنها كانت تشارك زوجها آراءه السياسية في نظام بوتين، علاوة على كونها أبرز الداعمين له ولمسيرته السياسية المعارضة لبوتين، حتى بعد الملاحقات المستمرة من أجهزة الأمن الروسية لنافالني.

search