الأحد، 07 يوليو 2024

04:58 ص

مصر تتعاون مع شركة نرويجية لإنشاء محطة طاقة شمسية بنجع حمادي

مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين شركة مصر للألومنيوم وشركة "سكاتك إيه إس إيه" النرويجية

مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين شركة مصر للألومنيوم وشركة "سكاتك إيه إس إيه" النرويجية

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

تعتزم الحكومة إقامة محطة جديدة للطاقة الشمسية بقدرة 1 جيجاوات بمدينة نجع حمادي، وذلك في إطار خططها لتعزيز التحول للاقتصاد الأخضر، وتنويع مصادر الطاقة. 

ووقعت شركة مصر للألومنيوم، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون مع شركة "سكاتك إيه إس إيه" النرويجية، بهدف إنشاء هذه المحطة في موقع قريب من مصنع الألومنيوم بنجع حمادي، على أن يجري تنفيذ المشروع على مرحلتين بقدرة  500 ميجاوات لكل مرحلة. 

خطة تطوير 

و قال وزير قطاع الأعمال العام، الدكتور محمود عصمت، إن مشروع محطة الطاقة الشمسية بنجع حمادي هدفه إنتاج الكهرباء للمجمع الصناعي، إذ يأتي في إطار خطة أكبر لتطوير شركة مصر للألومنيوم بهدف زيادة الإنتاج وإدخال صناعات جديدة، وفق بيان صادر عن وزارة قطاع الأعمال. 

وأشار إلى أن المشروع أيضا ينطلق من حرص الوزارة على توافق الشركات التابعة لها مع معايير الاستدامة البيئية والالتزام بالقواعد الجديدة للحد من الكربون، لا سيما تلبية شركة مصر للألومنيوم لمتطلبات المنظمات الدولية العاملة وقواعد التسجيل في بورصة لندن للمعادن للاستمرار في الأسواق الأوروبية التي تمثل واجهة لنحو 50% من صادرات الشركة إلى الخارج. 

وأضاف أن الشركة، تعمل حاليا بالطاقة الإنتاجية القصوى للمصانع في سابقة لم تحدث، وذلك بفضل الالتزام ببرامج الصيانة وبسياسات تسويقية وبيعية جديدة وفي ظل زيادة الطلب على المنتج، وتحقيق العائد على الاستثمار في إطار خطة التطوير والتحديث التي يتم تنفيذها.

وبحسب بيان الوزارة، من المقرر  الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع خلال 18 شهرا من تاريخ توقيع اتفاقية التعاون من الشركة النرويجية، والمرحلة الثانية خلال 24 شهرا، على أن تتولى "سكاتك" تطوير وتمويل المشروع وتركيب المعدات وإجراءات الدراسات.

search