السبت، 21 سبتمبر 2024

10:37 ص

بعد الوقائع الأخيرة.. عقوبة حمل السلاح الأبيض والاستعراض به في الشارع

اسلحة بيضاء

اسلحة بيضاء

مريم الصاوي

A A

انتشرت في الأونة الأخيرة ظاهرة حمل الأسلحة البيضاء بالشوارع والاستعراض بها، سواء في المشاجرات أو الأفراح، حتى أصبح حملها في الأماكن الشعبية معتادا، رغم أن القانون يجرّمها ويعاقب عليها.

وشهد هذا الأسبوع عددا من وقائع حمل الأسلحة البيضاء والتباهي بها فى فيديوهات، سواء أثناء التشاجر مع آخرين أو الاستعراض بها في المواكب وحفلات الزفاف. 

حمل سلاح بالزيتون 

ومن أبرز  تلك الوقائع  استعراض شاب فوق سيارة ملاكي بسلاح أبيض والتباهي به، حتى قام مواطن بتصويره ونشر الفيديو وتحركت الأجهزة الأمنية وألقت القبض عليه بمنطقة الزيتون.

مشاجرة المرج 

كما ضبطت أجهزة الأمن بالقاهرة عددا من المتورطين في مشاجرة حملوا فيها أسلحة بيضاء واستعرضوا بها أثناء التهجّم على آخرين بمنطقة المرج.

ويوضح "تليجراف مصر" العقوبة القانونية لحمل السلاح الأبيض والاستعراض به في الشوارع.

قال المستشار عبد الرازق مصطفى، الباحث والخبير القانوني، إن هناك أنواعا للسلاح الأبيض، منها “السيوف، السونكات، الخناجر، الرمح، نصال الرماح، عصا الشيش، الخشت أو القضبان المدببة أو المصقولة التي تثبت بالعصي، السكاكين ذات الحد والحد ونصف، النبال وأنصالها، المطاوي قرن الغزال، البلط والسكاكين والجنازير والسيخ، وأي أداة أخرى تستخدم في الاعتداء على الأشخاص دون أن يوجد لإحرازها أو حملها مسوغ من الضرورة الشخصية أو الحرفية.

وأشار عبد الرازق أنه “يتحقق الفعل الإجرامي هنا بحيازة أي من الأسلحة المشار إليها (الأسلحة البيضاء) دون ترخيص أو مسوغ قانوني، فالحيازة أو الإحراز وحده هو أهم عنصر في الركن المادي لهذه الجريمة ولا يمتد الفعل الإجرامي لاستخدام هذا السلاح المحرز في سلوك إجرامي آخر”.

العقوبة القانونية 

ونوه “القانوني” إلى أن العقوبة تكون بالحبس لمدة لا تقل عن شهرين وغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد عن ألف جنيه إذا كانت حيازة أو إحراز تلك الأسلحة في أماكن التجمعات أو وسائل النقل أو أماكن العبادة، ويتضح من النص المشار إليه أن المشرع بيّن في عبارات واضحة الدلالة.

وأضاف "فرّق المشرع بين هذه الجريمة وجريمة إحراز أو حيازة نفس الأسلحة في ألأماكن، وفقا لاعتبارات الخطورة التي تمثلها هذه الأسلحة متى أحرزها أو حازها الأشخاص في مثل أماكن التجمعات أو وسائل النقل أو أماكن العبادة عما لو تمت حيازتها أيضاً بدون ترخيص في غيرها من أماكن، وبلوغاً إلى تمثيل هذه الخطورة، شدد المشرع عقوبة هذه الجريمة عن الجريمة الأولى المتمثلة في حيازة أو إحراز هذه الأنواع وذاتها دون ترخيص، وإذا كانت جريمة حمل السلاح الأبيض مصحوبة باستعراض القوة على المارة، فقد تصل العقوبة إلى الحبس من سنة إلى ثلاث سنوات.

search