السبت، 05 أكتوبر 2024

12:46 م

صيانة نهارا وغلق ليلي.. "مصر للطيران" تكشف كواليس حادث طائرة الأهلي

بعثة الاهلي داخل الطائرة

بعثة الاهلي داخل الطائرة

إسلام الزيني

A A

كشفت الشركة الوطنية مصر للطيران، تفاصيل حادث طائرة النادي الأهلي في مطار أكرا بدولة غانا، والتي أقلت الفريق لملاقاة فريق مدياما الغاني، في دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

وأوضحت الشركة، في بيان، أن رحلة مصر للطيران رقم “MS3911” بأحدث طرازات الشركة “A320neo”، أقلعت الإثنين الماضي من مطار القاهرة وعلى متنها بعثة النادي الأهلي متجهة إلى مطار كوماسي، وخلال الرحلة تلقت الشركة إخطارا من سلطة الطيران المدني الغاني يفيد بعدم السماح بمبيت الطائرة بمطار كوماسي، بسبب بعض الإصلاحات.

تابعت الشركة، أن الجهة الغانية أخطرتها بأنه سيسمح للطائرة بإنزال البعثة في مطار كوماسي ثم توجهها للمبيت في مطار أكرا، على أن تعود يوم الجمعة الموافق 23 فبراير إلى مطار كوماسي مرة أخرى لنقل البعثة إلى مطار القاهرة".

هبوط الطائرة

أضافت: “خلال هبوط الطائرة تلقى قائد الطائرة إخطارا من برج المراقبة الجوية بالمطار يفيد بعدم السماح بالهبوط في مطار كوماسي نظرًا لإغلاق المطار لمدة ساعة، ويطلب منها التوجه إلى مطار أكرا، وعلى الفور توجه قائد الطائرة إلى مطار أكرا، وجرى السماح له بالهبوط لحين إعادة فتح مطار كوماسي مرة أخرى”.

اصطدام معدة الدفع الخلفي

حسب بيان شركة مصر للطيران: “فور السماح لقائد الطائرة بالإقلاع من مطار أكرا متوجها إلى مطار كوماسي، اصطدمت معدة الدفع الخلفي الخاصة بتحريك الطائرة بجسم الطائرة، الأمر الذي ترتب عليه ضرورة فحصها والتحقق من جميع إجراءات السلامة قبل استئناف الرحلة إلى مطار كوماسي”.

 استطردت، “عند الانتهاء من الإجراءات والتأكد من سلامة الطائرة للإقلاع، أخطر قائد الطائرة بأنه لن يسمح باستكمال الرحلة نتيجة الغلق الليلي لمطار كوماسي، ومن جهتها استضافت مصر للطيران أعضاء البعثة في أحد الفنادق المتميزة في أكرا، على أن يتم استكمال الرحلة في تمام الساعة العاشرة صباح اليوم التالي بناءً على طلب بعثة النادي الأهلي”.

إقلاع الطائرة

جاء بالبيان، أن الطائرة أقلعت في تمام الساعة الثانية عشر بتوقيت القاهرة من مطار أكرا متجهة إلى مطار كوماسي، ووصلت في تمام الساعة الواحدة ظهرا، معتذرة الشركة عن هذه الظروف الاستثنائية الخارجة عن إرادتها، متمنية التوفيق  للنادي الأهلي في مباراته القادمة أمام فريق ميدياما الغاني.

 الشركة قالت إنها قبل الرحلة، نسقت مع سلطة الطيران المدني المصري ونظيرتها في غانا، للحصول على الموافقات اللازمة لتسيير الرحلة مباشرة من مطار القاهرة إلى مطار كوماسىي، وبعد الانتهاء من التجهيزات الفنية اللازمة حصلت مصر للطيران على التصاريح الاستثنائية للهبوط بمطار كوماسي (المخصص للطيران الداخلي فقط) دون الهبوط في مطار أكرا العاصمة، حرصًا من الناقل الوطني مصر للطيران على توفير جميع سبل الراحة لبعثة النادي الأهلي.

أوضحت أن مسئولو النادي طلبوا منها تنظيم رحلة خاصة إلى مطار كوماسي بدولة غانا لنقل بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لمواجهة فريق ميدياما الغاني، ضمن منافسات الجولة الخامسة من دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا، نتيجة للثقة المتبادلة بين الطرفين.

قالت “إن ذلك جاء من منطلق الدعم والرعاية التي تقدمها الشركة لجميع الفرق والأندية المصرية، وفي ضوء العلاقات القوية التي تجمع الكيانين العريقين مصر للطيران والنادي الأهلي والتي امتدت لسنوات عديدة سيرت خلالها مصر للطيران أكثر من 50 رحلة خاصة لنقل الفريق للمشاركة في الكثير من البطولات المختلفة، حيث قدمت خلالها الشركة التسهيلات المادية والمعنوية وذللت جميع العقبات حرصًا منها على توفير الوقت والجهد وعناء السفر”.

search