السبت، 05 أكتوبر 2024

04:53 م

برلماني: الدولار سينخفض بشكل ملحوظ بعد "الصفقة الكبرى"

الدكتور فخري الفقي

الدكتور فخري الفقي

جاسم حسن

A A

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن صندوق النقد الدولي أحرز تقدمًا ممتازًا في المحادثات حول قرض مصر، وتم إنهاء المراجعة الأولى والثانية، وتوصل إلى اتفاق بشأن السياسات الشاملة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وسيتم توفير تمويل إضافي لمصر يزيد عن 3 مليارات دولار التي تم الاتفاق عليها سابقًا.

وفي مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر في برنامجه "كل يوم" على قناة ON، أعرب الفقي عن اعتقاده بأن سعر صرف الدولار في السوق السوداء سينخفض بشكل ملحوظ عندما تدخل هذه المليارات، مشيرًا إلى أن قيمة الاستثمار البالغة 10 مليارات دولار كافية لتلبية الاحتياجات وتقليل قيمة الدولار وحل أزمة اختلاف سعر الصرف.

أكبر صفقة استثمار مباشر

وتحدث رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب عن إعلان مجلس الوزراء بشأن "أكبر صفقة استثمار مباشر" من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى.

وأوضح أن التعاقد سيتم مع تحالف كبير، وسيتم الكشف عن الكيان الاستثماري وتفاصيل المشروع وقيمة الاستثمار والمدة الزمنية لتوفير هذه المليارات خلال فترة زمنية محددة.

وأشار إلى وجود ثلاثة أطراف في عملية الاستثمار، يتمثل الأول في التحالف الكبير، ويتبعه الحكومة المصرية، وأخيرًا القطاع الخاص المصري الذي سيشارك في مجالات البناء والتشييد المختلفة، مما سيوفر مئات الآلاف من فرص العمل للمصريين خلال فترة المشروع، ويخفف الضغط على النقد الأجنبي والدولار، مما يؤدي في النهاية إلى اقتراب سعر صرف الدولار في السوق السوداء من السعر الرسمي.

ووجه رسالة للمضاربين في سوق الدولار السوداء، حثَّهم على ضخ هذه الأموال في النظام المصرفي بدلاً من الاحتفاظ بها خارجه.

search