الأحد، 07 يوليو 2024

05:11 ص

فخري الفقي: الدولار بـ40 جنيهًا في البنوك والسوق الموازية بشرط

الدولار أمام الجنيه

الدولار أمام الجنيه

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

أكد رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الدكتور فخري الفقي، على ضرورة توحيد سعر صرف الدولار في البنوك والسوق الموازية لمواجهة المضاربات، مشيرًا إلى أن فتح الاعتمادات في البنوك بالسوق الموازي للدولار سيجذب أكثر من 10 مليارات دولار متواجدة خارج الجهاز المصرفي.

سعر الدولار في السوق الموازي

أوضح الفقي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد"، مساء السبت، أنه الأفضل أن يبدأ التعويم بسعر الدولار في السوق الموازي بأعلى قيمة، لجذب كافة الأموال خارج الجهاز المصرفي.

قال رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن سعر صرف الدولار في مصر سيكون 40 جنيها سواء في الجهاز المصرفي والسوق السوداء بعد 6 أشهر من الآن؛ حالة تطبيق عملية التعويم ووجود حزمة دولارية كافية لا تقل عن 5 مليارات دولار قبل إجراء عملية التعويم.

وتابع "عندما يتم جذب كافة الأموال المتواجدة خارج الجهاز المصرفي سيتراجع الدولار أمام الجنيه لأنه سيكون هناك وفرة في الدولار، كما أن هذه الخطوة ستقضي على السوق السوداء ولكن لابد أن تكون بضمانات".

برنامج الطروحات

وأوضح أن برنامج الطروحات سيساعد على توفير حزمة دولارية في الجهاز المصرفي، متوقعًا أن يتم العمل بسعر الدولار بقيمته الحالية في البنوك خلال الفترة المقبلة للتمكن من احتواء معدل التضخم وارتفاع الأسعار.

search