الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:50 ص

رحلت عن عالمنا اليوم.. من هي المخرجة سميحة الغنيمي؟

سميحة الغنيمي

سميحة الغنيمي

شيماء رستم

A A

أعلنت المخرجة سامية شلبي وفاة مخرجة الأفلام التسجيلية سميحة الغنيمي، صباح اليوم الجمعة، بعد صراع مع المرض.

كانت سميحة الغنيمي قد تعرضت لوعكة صحية عام 2019 في مبنى ماسبيرو أثناء العمل، وتدهورت حالتها الصحية بعد إصابتها بفيروس كورونا في عام 2023، ودخلت العناية المركزة حتى توفيت.

ونعت مخرجة البرامج التليفزيونية، سامية شلبي، الراحلة سميحة الغنيمي، عبر حسابها الشخصي على منصة “فيسبوك” قائلة: "وفاة المخرجة سميحة الغنيمي.. واحدة من أهم مخرجات التليفزيون المصري، اتجهت إلى مجال الفيلم التسجيلي عام 1970 عندما قدمت أول أفلامها (عمال التراحيل)، وكان من 10 دقائق، وتم تصويره في محافظة الشرقية".

وتابعت سامية شلبي أن جميع من ظهروا في فيلم “عمال التراحيل” كانوا من اختيار سميحة الغنيمي؛ لتنطلق بعدها في تقديم الأفلام التسجيلية الشهيرة مثل "الخيول العربية. نغم عربي. حارة نجيب محفوظ. قناة السويس. عاشق الروح. رنين الماضي. سيفونية حب. قصر عابدين. متاحف الأسرة العلوية. قصر القبة. قصر الطاهرة. قصر المنتزه، كان حبًا. رنين الماضي. القاهرة رؤية ذاتية"، وغيرها الكثير من الأفلام التسجيلية.

وأوضحت أن المخرجة والشاعرة سميحة الغنيمي من جيل الرواد، وتمتاز بالإصرار والعمل الدؤوب والاهتمام بالتفاصيل. وأنهت مخرجة البرامج التلفزيونية منشورها بالدعاء للراحلة، راجية من الله الرحمة والمغفرة للفقيدة.

وأقيمت صلاة الجنازة على سميحة الغنيمي في مسجد الشرطة في الشيخ زايد عقب صلاة الجمعة.

من هي سميحة الغنيمي؟

 

هي مخرجة أفلام تسجيلية من زمن الفن الجميل ومن أهم أعمالها؛ فيلم رحلة العائلة المقدسة الحائز على الجائزة الكبرى، السيرة الذاتية للكاتب الكبير نجيب محفوظ الحائز على جائزة الخلق والإبداع في مهرجان مونت كارلو والجائزة الذهبية فى مهرجان التليفزيون، السيرة الذاتية للموسيقار محمد عبد الوهاب والحائز على الجائزة الذهبية بالمهرجان الدولي للأفلام التسجيلية، السيرة الذاتية لقداسة البابا شنودة الحائز على الجائزة الكبرى.

وللفقيدة سجل حافل من الأفلام التسجيلية عن رموز مصر الفنية والأدبية هم؛ فكري أباظة، أحمد رامي، مديحة يسري، نادية لطفي، سعاد حسني، يوسف وهبي، فريد الأطرش، وعبد الحليم حافظ.

وحصلت سميحة الغنيمي على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عن مجمل أعمالها، واختيرت من الذين أثروا فى الحياة الفنية عام 2003، بجانب حصولها على جائزة الدولة للتفوق عام 2016، وجائزة الدولة التقديرية عام 2019.

search