الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:53 ص

"جولدمان ساكس" مثنيا على "رأس الحكمة": فرصة مصر

رأس الحكمة

رأس الحكمة

حسن راشد

A A

أثنى بنك جولدمان ساكس، على الصفقة الموقعة بين مصر والإمارات بشأن مشروع رأس الحكمة، قائلًا إنها تتيح الفرصة أمام السوق المصرية لاستعادة السيولة في سوق العملات الأجنبية.

توقع بنك الاستثمار الأمريكي، في تقرير اليوم الجمعة، أن يحدث خفض متواضع نسبيا للجنيه مقابل الدولار في القطاع المصرفي مقارنة بأسعار السوق السوداء، بسبب موارد العملات الأجنبية التي ستكون متاحة لمصر من استثمارات مدينة رأس الحكمة، في ظل توقعات انحسار الطلب والمضاربات على الدولار.

ذكر البنك أن الاستثمار الإماراتي الضخم فرصة لكسر الجمود في سوق العملات، حيث ستسهم استثمارات رأس الحكمة في تدعيم الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية، وأن تتيح فرصة لتعافي الاقتصاد المصري وإتاحة سيولة في اتجاهين في سوق العملات الأجنبية خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

وفي انعكاس سريع للصفقة، أصيبت السوق السواء بحالة من الشلل التام بعد إعلان مجلس الوزراء ضخ استثمارات جديدة بقيمة 35 مليار دولار ضمن مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي، ما أثار سؤالا حول إمكانية القضاء على السوق الموازية في الوقت القريب؟.

تراجع سعر الدولار في السوق الموازي الآن، إلى ما دون 60 جنيها عند 57 جنيها، هبوطا من 63 جنيها خلال تعاملات أمس، بانخفاض 5 جنيهات كاملة حتى الآن، فيما يدار سعره في البنوك العاملة في السوق المصرفية بقيمة 30.84 جنيه.

search