السبت، 05 أكتوبر 2024

03:39 م

موانئ أبوظبي.. طموح يعانق العالمية

موانئ أبوظبي

موانئ أبوظبي

ولاء عدلان

A A

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي منتصف الشهر الحالي، عن تحقيق نمو قوي في الإيرادات والأرباح خلال 2023، مواصلة ترسيخ مكانتها كمحرك عالمي للتجارة والخدمات اللوجستية من جهة، ورفد خطط التنوع الاقتصادي في دولة الإمارات من جهة أخرى.

وتعتزم المجموعة التابعة لشركة أبوظبي القابضة، أحد الصناديق السيادية المملوكة لحكومة أبوظبي، خلال العام الحالي، مواصلة خططها للنمو والتوسع حول العالم، وتحديدًا في مناطق آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، وفق تصريح سابق لرئيسها التنفيذي، الكابتن محمد جمعة الشامسي.

 

رافد للتنويع

موانئ أبوظبي خرجت للنور في العام 2006، وكانت وقتها تدير 5 موانئ فقط هي ميناء زايد ومينار جبل الظنة والميناء الحر بأبوظبي وميناء المصفح، وميناء خليفة، أما الآن فتضم محفظة أعمال ضخمة تعمل في 5 قطاعات رئاسية هي القطاع الرقمي، وقطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة، والقطاع اللوجستي، والقطاع البحري، والشحن وقطاع الموانئ.

ويعد قطاع الموانئ ركيزة أساسية في توسع المجموعة على الصعيد العالمي، إذ يدير ويمتلك حاليا أكثر من 30 ميناء حول العالم، ومن بين الموانئ التابعة لهذا القطاع الحيوي ميناء خليفة، الذي صُنف العام الماضي في المركز الثالث عالميًا بين أسرع الموانئ نموًا، وحل ثالثًا في سرعة مناولة الحاويات، والميناء يربط بشكل مباشر أكثر من 70 ميناء عالميًا.

وتلعب مجموعة موانئ أبوظبي، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ فبراير 2022، دورًا رئيسيًا في ربط إمارة أبوظبي بالعالم ككل، كما أنها تساهم بنحو 13.6% في إجمالي الناتج المحلي غير النفطي للإمارة وبأكثر من 7% في إجمالي الناتج المحلي غير النفطي لدولة الإمارات ككل، وذلك ارتفاعًا من نحو  3% في العام 2015.

وتعد المجموعة أحد ركائز التنويع الاقتصادي بعيدًا عن عوائد النفط، إذ ساهمت في إنعاش حركة التجارة من وإلى الإمارة، وعززت جاذبيتها للاستثمار الأجنبي المباشر، وتدير المجموعة حاليا قرابة 9 مناطق صناعية، وأطلقت في سبتمبر 2022 مجموعة كيزاد، التي تتكون من 12 منطقة اقتصادية، وتعد أكبر مركز للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية في المنطقة.

خلال العام الماضي سجلت موانئ أبوظبي نموًا بحوالي 112% على أساس سنوي في الإيرادات لتصل إلى 11.7 مليار درهم، بينما سجلت زيادة في صافي الأرباح بـ 6% إلى 1.4 مليار درهم، وحقق سهم المجموعة صعودًا على مدى العام بأكثر من 11%، وفق بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

اتفاقيات استراتيجية

وعزت المجموعة نمو إيراداتها، خلال العام الماضي، إلى عدة عوامل أهمها تأثير صفقة الاستحواذ على مجموعة نواتوم للخدمات اللوجستية، التي تتخذ من إسبانيا مقرًا لها، وتعمل في 26 دولة حول العالم، ومطلع هذا العام واصلت المجموعة استراتيجيتها للتوسع وتنويع محفظة أعمالها عبر سلسلة من صفقات الاستحواذ.

خلال يناير الماضي استكملت موانئ أبوظبي الاستحواذ على شركة جلوبال فيدر شيبينج، ثالث أكبر مزود لخدمات الشحن الإقليمي للحاويات في العالم، وبهذه الصفقة أصبحت موانئ أبوظبي أكبر مزود لخدمات الشحن الإقليمي للحاويات في المنطقة مع أسطول سفن حاويات يضم 50 سفينة و25 خدمة، كما أصبحت المجموعة ثالث أكبر مزود عالمي من حيث الطاقة الاستيعابية التي تقارب 125 ألف حاوية نمطية.

وفازت موانئ أبوظبي مطلع يناير بعقد من الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر؛ لتطوير محطات ركاب وسفن سياحية في 3 موانئ مصرية (الغردقة وسفاجا وشرم الشيخ)؛ لتواصل نجاحها غير المسبوق خلال 2023 فيما يتعلق باقتناص أفضل الصفقات، ففي منتصف العام الماضي وقعت اتفاقية امتياز لمدة 50 عامًا مع صندوق ميناء كراتشي؛ لتطوير محطة حاويات، كما وقعت اتفاقية امتياز لمدة 30 عاما قابلة للتمديد لإدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء بوانت نوار الكونغولي.

وفي ديسمبر الماضي وقعت اتفاقية امتياز لمدة 30 عامًا؛ لتطوير وإدارة محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا المصري، وبلغ إجمالي صفقات الاستحواذ والدمج التي أبرمتها المجموعة في العام الماضي 2.2 مليار درهم في عام 2023.

 

جوائز عالمية

حصدت المجموعة طوال الأعوام الماضية عدة جوائز، ففي 2022 وحده فازت بسبع  جوائز ضمن جوائز مجلس هارفارد العالمية للأعمال.

وخلال العام الماضي، حصلت مجموعة كيزاد، التابعة للمجموعة على جائزة الأمم المتحدة لتشجيع الاستثمار، وكذلك حصد ميناء خليفة، التابع لمجموعة موانئ أبوظبي، على جائزة ميناء العام من جوائز ماريتايم ستاندرد، ودخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية من خلال تشكيل أكبر شعار على مستوى العالم باستخدام حاويات الشحن، فيما حازت محطة أبوظبي للسفن السياحية، في ميناء زايد، على جائزة أفضل محطة للسفن السياحية في العالم، وأفضل محطة للسفن السياحية في الشرق الأوسط.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search