الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:55 ص

نتائج كارثية.. رسوب 70% من طلاب صيدلة وطب بيطري وبشري في سوهاج

طلاب يؤدون الامتحانات بالجامعات - أرشيفية

طلاب يؤدون الامتحانات بالجامعات - أرشيفية

سوهاج.. أحمد عبد الراضي

A A

أثارت جامعة سوهاج موجة من الجدل والقلق بعد إعلان نتائج امتحانات الترم الأول لكليات القمة، حيث كشفت النتائج عن رسوب 75% من طلاب كلية الطب البشري، و60% من طلاب كلية الطب البيطري، و78% من طلاب كلية الصيدلة.

نتائج كليات القمة في سوهاج كارثية

الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة أكد لـ"تليجراف مصر"، أن نتيجة كلية الطب البيطري جاءت مخيبة ومثيرة للجدل أيضاً، بعد التأكد من رسوب أكثر من 60% من طلاب الدفعة الأولى بامتحانات الترم الأول بجامعة سوهاج، -مع العلم أنها ليست نهائية ولها دور ثان خاص بالترم الأول والثاني-.

وقال إن نتيجة كلية الصيدلة بلغ عدد الطلاب الراسبين بها 78 % ونسبة النجاح نحو 22% بعد أيام من اعتماد نتيجة كلية الطب البشري، بنسبة رسوب بلغت 75% وأجريت الامتحانات إلكترونياً دون تدخلات بشرية.

رئيس جامعة سوهاج علق سابقا على رسوب 77% من طلاب الفرقة الأولى، بكلية الطب البشري، في نتيجة الفصل الدراسي الأول من العام الجاري، بأن هناك طلابًا لا يعرفون كتابة أسمائهم، ولكنهم التحقوا بكلية الطب البشرية.

وقال إن جامعة سوهاج لا تتحمل مسؤولية الطلاب الفاشلين، كما أنها في الوقت نفسه تحقق مبادئ الشفافية والمصداقية، مؤكدًا عدم وجود أي مجاملات في تصحيح امتحانات الفرق المختلفة داخل كليات الجامعة.

أثارت هذه النتائج الكارثية استياء كثيرين، خاصةً مع تأكيد رئيس الجامعة أن الامتحانات أجريت إلكترونياً دون أي تدخل بشري.

غش جماعي في لجان الثانوية العامة

أرجع أستاذ التوليد وأمراض النساء بطب سوهاج الدكتور عثمان عبد الكريم، ظاهرة الرسوب في الجامعة إلى ما أسماه بـ"الغش الجماعي في لجان الثانوية العامة، والتي نتج عنها دخول عدد كبير من الغشاشين لكليات الطب". 

وقال لـ"تليجراف مصر"، إن فشل الطلاب في التحصيل بكلية الطب أمر طبيعي جدا، وأن الـ25% الذين نجحوا يمثلون نتيجة طبيعية وعادلة.

وأضاف: “مهنة الطب لا مزاح فيها لأن الخريجين سيتعاملون مع صحة الإنسان، وليس مقبولا العبث فى ذلك، والأدهى من ذلك التحاق بعض الطلاب القادمين من السودان وأوكرانيا وبلدان أخرى، والذين التحقوا صوريا بكليات طب بهذه البلاد، ثم عادوا بسبب الأحداث هناك إلى مصر لتتخذ الدولة قرار التحاقهم بالجامعات الخاصة، ضاربين بمبدأ تكافؤ الفرص عرض الحائط، ليتساوى طالب حاصل على 60 و70% مع زميل لم يتمكن من الالتحاق بنفس الكلية بدرجات أكبر من درجاته بكثير”.


 

search