الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:50 ص

بعد صفقة رأس الحكمة.. الدولار الأسود يتراجع والأسعار في الطريق

السلع في الأسواق المصرية

السلع في الأسواق المصرية

أسيل وليد

A A

"بعد رأس الحكمة هل تنخفض الأسعار؟"، هذا السؤال الذي يمكن أن يُسمع صداه بوضوح في الشارع المصري خلال الـ 24 ساعة الماضية، بعدما أعلنت الحكومة عن تفاصيل صفقة رأس الحكمة والتي ستجلب لمصر حوالي 35 مليار دولار.

وشهدت الأسعار ارتفاعا كبيرا خلال الفترة الماضية، لا سيما بعد صعود الدولار في السوق الموازية إلى مستويات تجاوزت الـ 70 جنيهًا في النصف الثاني من يناير، قبل أن يهبط الدولار بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة بمقدر 2%.

وتحججت الشركات برفع أسعارها، بارتفاع الدولار في السوق الموازية، إلا أنه منذ إعلان الصفقة الاستثمارية، تراجع الدولار بشكل كبير، ما فتح الباب للتساؤلات حول مصير أسعار السلع خلال الفترة المُقبلة.

يقول الخبير الاقتصادي، وليد جاب الله، إن الإعلان عن هذه الصفقة ساعد على انخفاض سعر صرف الدولار في السوق الموازية، كما انخفضت أسعار الذهب بشكل فوري.

وتوقع استمرار تأثير تراجع الدولار بشكل تدريجي على منتجات أخرى، مما سيحفز التجار الذين يحتجزون السلع لرفع أسعارها، على إخراجها ما سيؤدي إلى توافرها في الأسواق ومن ثم انخفاض أسعارها.

ويشير جاب الله لـ"تليجراف مصر"، إلى أن أسعار السلع قد تشهد انخفاضًا خلال الأسبوعين المقبلين، لكن ليس بشكل عام كل السلع.

تراجع أسعار السلع الغذائية

وفقًا لبوابة أسعار السلع العالمية والمحلية، التابعة لمجلس الوزراء، فقد شهدت أسعار السلع الغذائية تراجعًا خلال تعاملات، اليوم السبت.

ليست أسعار السلع وحدها التي انخفضت، بل شهدت أسعار الخضروات تراجعًا أيضًا في الأسواق الفترة الماضية، لكن نائب رئيس شعبة الخضروات و الفاكهة، حاتم النجيب، قال لـ "تليجراف مصر"، إن الخضروات تراجعت بنسبة 35% منذ بداية 2024 بشكل عام، لكن الصفقة ليست سبب التراجع.

وأضاف النجيب، أن سعر الطماطم تراجع منذ بداية 2024 بنسبة 6.04%، إذ بلغ متوسط سعر الكيلو حوالي 9.18 جنيه، وسعر البصل بنسبة 11.05%، وسجل متوسط سعر الكيلو حوالي 24.32 جنيه، كما تراجع سعر الجزر بدون عرش بنسبة 31.74%، وسجل متوسط سعر الكيلو حوالي 7.7 جنيه. 

وتوقع حاتم، تراجع أسعار الخضروات والفاكهة في المستقبل القريب، نتيجة صفقة رأس الحكمة، والتي ستؤدي إلى التوسع في المشاريع الاقتصادية ومنها الزراعية.

أسعار السلع الغذائية

تراجع أسعار اللحوم

أفاد رئيس شعبة القصابين في الغرفة التجارية، محمد وهبة، بأن أسعار اللحوم البلدية والمستوردة قد انخفضت مؤخرًا نتيجة لتراجع سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية. 

وأوضح وهبة، أنه من المتوقع استمرار تراجع أسعار اللحوم البلدية والمستوردة في الفترة القادمة، إذ ينتظر العديد من التجار استيراد كميات من اللحوم من السودان وتشاد والبرازيل.

وأشار إلى أنه في حال قرار البنك المركزي المصري توفير مبالغ دولارية للمستوردين لتسهيل عمليات الاستيراد، قد تشهد الأسعار انخفاضًا يتراوح بين 15% و20%، مع تحفيز السوق المحلية بالبروتين الأحمر بأسعار معقولة.

وأكد أن متوسط سعر كيلو اللحوم المستوردة البرازيلية بلغ 320 جنيهًا، في حين كان سعر كيلو اللحوم البلدية يتراوح بين 420 و450 جنيهًا في محلات الجزارة.

أسعار اللحوم في مصر

انخفاض أسعار الدواجن 

شهدت أسعار الدواجن انخفاضًا خلال الفترة الماضية، وذلك بعدما صعد الكيلو الواحد في النصف الثاني من يناير إلى مستويات تجاوزت الـ 95 جنيهًا في المزرعة، لتصل إلى المستهلك بأكثر من 100 جنيه في بعض المناطق.

ومع تراجع الدولار في السوق الموازية خلال الفترة الماضية، انخفض سعر الدواجن إلى أن وصل إلى 89 جنيهًا وفقًا لبورصة الدواجن الرئيسية، اليوم السبت.

search